Menu

flash_1

اتفاق الصيد البحري: حزب بوديموس يحذر من "المخاطر" التي تهدد أمن الأسطول الإسباني في الصحراء

DR
Estimated read time: 1'

قالت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" إن الجولة الأولى من المفاوضات حول تجديد اتفاق الصيد البحري ستنطلق بالرباط اليوم الأربعاء 18 وتستمر إلى الأحد 22 أبريل الجاري.

وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي قد حصلت على الضوء الأخضر قبل يومين فقط من أجل الدخول في مفاوضات مع المغرب. ويبدو جليا أن البلدان الثمانية والعشرون الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في عجلة من أمرهما لإبرام اتفاق صيد بحري جديد قبل انتهاء الاتفاق الحالي في 14 يوليوز المقبل.

وعبرت بعض الأحزاب عن رفضها للتفاوض مع المغرب، وراسل حزب بوديموس اليساري الراديكالي رئيس الحكومة، الاسبانية ماريانو راخوي، ووزيرة الفلاحة والصيد البحري والتغذية والبيئة الإسبانية، إيزابيل غارسيا تيخرينا.

وحذر الحزب من "المخاطر" التي تهدد "أمن أسطول الصيد الإسباني في المياه الأفريقية وانتهاك حق الشعب الصحراوي بالسيادة على موارده الطبيعية". وأكدت وكالة أوروبا برس أن الحزب لم يشرح ما يقصده بهذه المخاطر التي سيواجهها الصيادون الإسبان قبالة الصحراء الغربية.

ويذكر أنه في سنة 2016، وضعت جمعية ضحايا الإرهاب الكنارية قائمة تضم 300 ضحية لأعمال الإرهاب التي ارتكبها موالون لجبهة البوليساريو بين 1970 و 1980. وتشمل القائمة صيادين ورجال أعمال وأعضاء الجيش الاسباني.

وأكدت رئيسة الجمعية خلال اجتماع مع الملك فيليب في شهر يناير الماضي أن الضحايا لا يزالون في انتظار المساعدة التي وعدت بها الدولة الإسبانية.

Be the first one to comment on our articles...