Menu

angle_1

مؤسسة دولية : المغرب يحقق تقدما في مكافحة العبودية الحديثة

كشف مؤشر العبودية لسنة 2018 الصادر عن المؤسسة الدولية "والك فري" أن المغرب تقدم نسبيا في مكافحة العبودية الحديثة مقارنة مع التقارير الصادرة  خلال السنوات الماضية.

صورة تعبيرية
Estimated read time: 2'

حقق المغرب تقدما ملحوظا في كفاحه ضد العبودية الحديثة. فقد تم تصنيف المملكة، بحسب أحدث تقرير لمؤسسة "والك فري" الدولية المناهضة للعبودية والإتجار بالبشر، في مرتبة " "CCC، بمعدل يتراوح بين 30 و39.9.

وقد سجل المغرب تقدما ملحوظا بالمقارنة مع التقرير السابق لمؤشر العبودية العالمية، حيث صنف في سنة 2016 في مرتبة CC، بمعدل يتراوح بين 20 و29.9. ويصنف التقرير النتائج بدرجات مختلفة تتراوح بين A و D، حيث تعتبر رتب BBB و BB و B و CCC و CC و C متوسطة.

وتمت مقارنة المغرب بمجموعة من الدول كالأردن واليابان ولبنان وسنغافورة وغامبيا ورواندا وناميبيا والجزائر. وقد قامت المؤسسة بتقييم حالات العبودية الحديثة في 167 بلدا من بينها المغرب، حيث صنف هذه الأخير ضمن فئة البلدان المتوسطة الخطر إلى جانب كل من المكسيك وبيرو والهند وإندونيسيا وغيرها.

ويقدر معدل انتشار العبودية في المغرب بـ 2.4 من أصل 1000 شخص، ويصل عدد ضحايا العبودية الحديثة إلى 85 ألف شخص في مختلف أنحاء المملكة، في حين يقدر هذا المعدل بـ 2.7 من أصل 1000 شخص بالجزائر، بعدد يصل إلى 106 ألف ضحية للعبودية، أما تونس فقد سجلت معدلا أقل من الجزائر والمغرب، حيث يقدر معدل انتشار العبودية بحوالي 2.2 من أصل 1000 شخص.

والعبودية الحديثة هي كل ممارسة للعنف والاستغلال والإساءة ضد أي شخص تحث الإكراه أو التهديد باستخدام السلطة أو التضليل والخداع، بحسب مؤسسة "والك فري".

وسجل المغرب نقصا مرتفعا فيما يخص قضايا المتعلقة الحكامة بمعدل 60.7، يليه نقص في الاحتياجات الأساسية بمعدل 18.8، وعدم المساواة بـ 38.1 وانتهاك الحقوق بـ 35.7.

ويستخدم مؤشر العبودية العالمي أبحاثا متقدمة لتقدير معدل انتشار العبودية الحديثة بكل بلد في أكثر من دولة. وقد اعمدت النسخة الرابعة من هذا التقرير للمرة الأولى على بيانات تجارية عن نتائج مستمدة من منظمة عمالية متصلة بأشكال مختلفة من العبودية الحديثة.

Be the first one to comment on our articles...