Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Je n'ai pas oublié : Sharij - Bouya Rahal- Kelaa des Sraghna
4 juin 2008 12:29
salam 7biba,
je veux expliquer une chose aux gens qui vont nous lire :
* ce qu'on écrit est vrai
* on raconte avec grand plaisir nos anecdotes à la3robya pas pour nous moquer de nos 3robyines et 3robyates! loin de là cette idée. Mais pour vous montrer que la vie à l3robya n'est pas monotone comme penseront les autres!
* c'est la propre expérience (qui est unique) de chacun qu'on veut partager avec les autres.
* on essaie de faire revivre ces mêmes expériences aux autres!
* ohe je suis nostalgique aux mots, phrases et l'accent des 3robiyines. Des mots qu'on essaie à travers ce poste de faire renaitre (même à l3robiya parfois on les entend plus).

Mama m'a raconté l'histoire d'un collègue de travail! Un jour ils parlaient (plusieurs collègues) chacun de son bled avec enthousiasme! Lui ses ancêtres ont tjrs habité l'endroit où se trouve Agadir la ville, il n'a jamais eu de 3robya ou tamazirt (en tachel7it = le pays ou 3robya)! Figurez-vous, ses enfants lui réclament toujours : s7abna kolhom kaymchiwe 3ind jaddahom l tamazirt ola l3robya 7na la, 7tta 7na brina nmchiwe l tamazirt dialna!
Le pauvre chaque fois il les conduit dans un village différent, pique niques prés des arbres d'argane ou des oliviers et bien sur visiter les souks!

J'avais une amie à moi née à Agadir, son père de Jdida et sa maman de Mohammadia! elle a mnt 36ans et jamais vu une 3robya à part le paysage pendant ses voyages!

à qui la faute?

Mama même quand elle pouvait pas voyager elle prend 2jours me dépose chez ma grand mère et revient! J'étais hamdoullah la majeure de ma classe et parfois de mon école! et qnd elle me demande tu veux quoi comme cadeau : la3robya In love!

Merci tout le monde sur ce poste! grâce à ce poste je retrouve mon coté 3roubi mais surtt j'ai trouvé des gens avec qui le partager. Merci les fous Are you crazy amoureux In love des 3robiyates.

Merci Viet yawning smileyIn love tu écris correctement mon prénom! ELHAM
[b]*[/b] 'Celui qui croit en Allâh et au Jour Dernier, qu'il dise du bien ou qu'il se taise'. [color=#3333CC]Hadith[/color] [b]*[/b] Il n'y a que les grands cœurs qui sachent combien il y a de gloire à être bon. [b]*[/b] La bonté d'un seul homme est plus puissante que la méchanceté de mille; le mal meurt en même temps que celui qui l'a exercé; le bien continue à rayonner après la disparition du juste.
4 juin 2008 15:06
grand salut Ssi Jilali Directeur du site web : www.alkelaa.com Welcome

moult merci cher ami pour votre visite et votre collaboration , en fait votre présence parmi nous est un grand honneur pour ce topic ,

la présence de Ssi Jilali Louktati , le directeur du site : www.alkelaa.com , parmi nous est trés souhaitée de point de vue activités associatives , ainsi que son niveau culturel et ses participations à la présse nationale et électroniques

ses participations vont enrichir ce topic et vont servir pour elargir les relations associatives et culturelles , et faire connaitre ce topic concernant les localité de charij , bouya rahal et kelaa de sarghna à travers le maroc ,
en plus son site va nous servir comme un plateau pour diffuser les annonces et les informations associatives et humaines pour le bien de la région

j'oublie jamais notre rencontre mémorable et inoubliable à la premiere session de presse et communication organisée par le club de presse de marrakech tansift , et je trouve toujours un grand plaisir en visitant et lire son superbe site
sur le récente page on trouve des photos concernant les séances de quelques ateliers, dont une photos de la presse éléctronique comportant l'équipe du kalaa et youssoufia

grand salut au journaliste Ssi Jilali Laktati , et à Ssi Abdellah Bouzid ,Ssi Mohammed Elbihi ,Ssi Rahal Rahani ,Ssi Mohammed eLghazi , Ssi Abdelmalek Elbiar , et notre concitoyen fils de de Youssoiufia Ssi Belàid Aàloulal

tahyati alkhalissa Ssi Jilali


Citation
laktati jilali a écrit:
Salut tous le monde
et grand salutation a si mehdi
je suis laktati jilali webmaster de site wwww.alkelaa.com
j'éspere que vous m'acceptez avec vous,dans ce forum que je le connu safi 6 ans.mais maintenant katab allah que je enregester,o sbab est si mehdi*
tahyati
eye rolling smiley




Modifié 2 fois. Dernière modification le 04/06/08 18:48 par belmahjoub.
m
4 juin 2008 16:07
Salam oualiqom

Pour Lalla viet53


Citer:
Citation
Si elouassi a écrit:
Si elouassi
Auteur: elouassi [MP]
Date: le 03 juin 2008 à 20h43


salut youssoufia

lalla viet,,,,,,rhaddi nkhaddam m3ak haq alvito,,,,,non lil insihab man alforum

si masbahi,,,,chokran 3la tsawar,,,,chti ach darti,,,,makla katchahi,, ha alhout,,,,ha hada hadak,,,,oma3ratouch 3la lalla viet,,,,hahia barha tansahab,,,,,,lawla haq alvito li rhaddin nkhadmouh

si hassan chokran,,,,,tkhassasti fi virusat

ila jami3 alikhwan
a3tabir anna ijtima3 31-05-08 kan najah,,,,odaz fih niqach sarih baina alikhwa,,,,otawahad mai yatqallaq ila mchina hokka rahna mazian,,,,wakha hsal alrhiyab dial si abssa o si jvac o si ouahid
rah ila ntalaqna intilaqa maziana,,,adon kolhi rhadi yarja3,,,,mafiha chak,,,,hint koulchi had chi li barhi,,,,maktab khaddam,,,,nas motatawi3oun,,,,,inkhiratat mazian,,,,alma3qoul,,,,,asbar,,,,,
ibdaw des projets,,,,,,o kolchi ikoun farhan
adon rah tawahd maitkhalla 3la blado ila konna mtahdin mfahmin ach barhin ndiro
yallah lajnat attansiq au travail rahna kansannaw,,,,,attawfiq alkamil inchaallah,,,,,,

Fi Khater Lalla Viet53, et sachez que vous êtes toujours le bien venue et cela necessitera pas que nous vous invitons. Marhaba biki ala Ras ou Aain.
Rendez vous le prochain assemblé de notre association.


[i197.photobucket.com]
Masbahi_mkachkati
A
4 juin 2008 17:24
Bonjour,

Attiré par par un champ informationel depassant les cinq sens, je n'ai pu m'empêcher de survoler les 13 pages. Un passage marqué par Les réalisations et le travail réalisé, l'organisation, et l'esprit de discussion, peut de gens ont témoingnés mais plusieurs ont vus.
Un grand bravo a si Bara : une vraie encyclopédie, si vous me dites que vous ne toucher pas à la géographie ou lka cartographie de la région, je ne vous croirez pas.

Est ce que j'ai besoin de vous dire que mon grand père est Rahmani, et que j'ai un ami de sidi rihal, pour pouvoir continuer avec vous !!!!????

Sinon je peux demander un test ADN pour prouver qu'il n y a pas de descrimination génétique, en ce qui me concerne : je n'ai pas choisi la ou ma tête est tombé la première fois.......

Je n'arrive pas à oublier des moments que j'ai passé sous dans l'ombre des oliviers a sidi rihal, j'ai une photo que je garde tjrs.

Si elmehjoub rak hader nader, lala Viet je te rends une phrase qui m'a touché : " je donnerai ma vie pour un sourire d'un enfant", la langue du coeur est le seul langage commun avec la nature, plantes, vent, Homme, animal, eau, .... ou comme il le disait Ibn Arabi...

Bonne continuation et bon courage




Modifié 1 fois. Dernière modification le 04/06/08 17:25 par Al Amal1.
f
4 juin 2008 19:15
salut mes amis-ies,

wa si masbahi ghir goul liya ach darte lik o lhaj pour que me rendre folle avec les gssa3i dial couscous, j'ai l'odeur de smane lhar dans mes narines, ghadi nathaouch o namchi lassbitar, en plus ici ils ne connaissent pas lahouaych, ils vont m'interner direct 3ande lahbal, wakha nghaoute hatta nachba3e makayne alli yanfa3ni.

pour l'assemblée, j'espère que certains vont mûrir d'ici là.

moi aussi je vous dis sans détour, marahba bikoum koulkoum, le maroc entier forme une seule et même famille, si un jour allah isstar, un coin du maroc sera touché par qlq chose de mal, tout le pays se soulève, rappelle toi de la marche verte, il n y avait pas : toi tu es de casa, toi de beni, toi de youssoufia etc.... tout le monde avait le même objectif; une seule parole un seul cri, alors je tiens à te dire que tout le monde est le bienvenu d'où qu'il soit : arabe, bérbère, étranger etc....du moment que c'est pour le bien de nos frères et soeurs.

DONC MARAHBABIKOUM O MARAHBA BI TRABE ALLI FI RAJLIKOUM.

_____________________________________________


POUR SI AL AMAL,

atta akhouyii mane 3adnaou ? wakidayra al lablida, o labhaymat, o djayjate, o khalti gdayfaptdr

si al amal,

tu connais al karam , la fraternité, l'amitié, le courage, bravour, l'hopitalité de sraghna et serghiniiines, personne n'a besoin de montrer "patte blanche" (dicton français) pour être parmi nous,

pour rhamna lis une intervention que j'ai faite sur le topic de youssoufia le jour où belmahjoub avait écrit un article pour dénoncer le comportement d'un toubib à bouchane., mon inrvention parlait sur l'histoire d'un médecin (charlatan et ma tante) à rhamna, car elle y habitait son mari était rahmani.je ne me rappelle plus de la date, mais le google (belmahjoub) pourra te donner la date.

Pour bara, il a une mémoire windows xxxxxp.. j'affirme et je signe.

si al amal,

en ce qui concerne les oliviers, un été on s'est trouvé à 15 cousins et cousines, toute la famille avait organisé un grand méchoui sous ses arbres là, as tu déja vu les parasols serghiniines ? un drap attaché entre les arbres, une hssira avec des coussins, les pères allongés comme des pachas, un poste radio 8 à piles pour écouter les informations, les mamans à griller ALHAME MMMMMMMMMMMMMMMM, du thé, chlaide.
nous, en train de jouer et à faire les pires bêtises. tout le douar priait et attende le jour de notre départ
, sabhana allah, dès notre arrivée, par hasard , y a des poules, des dindes, des oeufs qui disparaissent ! ! ! ! ! !

à chaque retour des bhaymes et djaje, la voisine de mon oncle comptait ses bêtes et se met à crier et tad3i: ya bouya rahal , alli khouwanni allah i9ta3e lih liddine.
et nous, après chaque réveil le matin on vérifie si on a qlq chose en moins, a39al assghour.

ALORS SI AL AMAL, si masbahi, belmahjoub, si laktati jilali et tout le monde marahba et alafe marahba.



NB:
Le jour où vous voudrez venir n'oubliez pas : soukkar, al fanid, homos, masska, kaoukaou, 1kg de lham fa chark, et lhanna almarte chikh.Welcome
b
4 juin 2008 23:11
Salut Viet,

Verras-tu un jour au sud de Sahrij cette eolienne pour satisfaire une partie des besoins énérgétiques de la région ou bien Oups



[img521.imageshack.us]






respect
f
5 juin 2008 11:25
salut bara,


c'est un projet qui est en train d'avancer tout doucement, j'ai discuté avec mon associé, et lui, il a des contacts en espagne, donc, j'ai déposé la candidature de sahrij, et allah fera le reste.

j'ai compris que la société espagnole veut faire un profit ce qui est normal, je leur ai donné mon point de vue pour leur intallation dans la région, mais en contre partie un bonus pour sahrij.
donc on verra s'ils vont réussir à répondre aux normes pour avoir leur autorisation.


en ce qui concerne les panneaux solaires, ils ont vu le jour dans toute la région, "ce qui a permis de suivre les feuilletons brésiliens et dallas"ptdr et tout l'electroménager, c'est une très bonne chose.

mais l'eolienne c'est encore mieux, alors on verra, affaire à suivre........


à plus et bonne journée.
5 juin 2008 13:05
L'énergie solaire pour améliorer le taux d'électrification rural au Maroc : projet Benguérir


Le programme est destiné à 200.000 familles éparpillées aux quatre coins du Maroc. Sa réalisation est prévue en cinq tranches, entre 2009 et 2013.
Nouvelle offensive de Younès Mâamar, directeur général de l'ONE, pour améliorer le taux d'électrification du monde rural... sans relier forcément les douars au réseau électrique national. Il s'agit en effet d'un programme axé sur l'énergie solaire. Baptisé Chourouk, le programme est destiné à 200.000 familles éparpillées aux quatre coins du Maroc. Sa réalisation est programmée en cinq tranches,entre 2009 et 2013. Ce ne sont pas de nouveaux foyers qui vont être approvisionnés en plaques solaires, il s'agit plutôt de 5% de la clientèle de l'Office qui va être reconvertie vers, l'énergie renouvelable.

L'ONE effectuera deux tests de grande envergure. Le premier avant-projet consiste à installer 1.200 microcentrales photovoltaïques, dont la puissance varie entre 0,5 et 1 kW, pour l'approvisionnement des
particuliers à Errachidia et Benguérir.
La puissance globale de ces installations, qui seront mises en place tout au long de 2008, sera d'environ 1 MW. L'ONE financera ce projet grâce à un prêt concessionnel de l'espagnol FAD. Le troisième test, financé par un don de FADES, est en cours de lancement. Il bénéficiera à 200 foyers dans la région de Ouarzazate.


D'après www.yabiladi.com
5 juin 2008 13:15
entretien avec le Dr Omar EL-IBOURKI
Professeur de Sociologie à la faculté des lettres et sciences humaines de Rabat

[www.benguerir.net]



ãÚ ÇáÃÓÊÇÐ ÇáÏßÊæÑ ÚãÑ ÇáÇÈæÑßí ÃÓÊÇÐ ãÇÏÉ Úáã ÇáÇÌÊãÇÚ ÈßáíÉ ÇáÂÏÇÈ æÇáÚáæã ÇáÅäÓÇäíÉ ÈÇáÑÈÇØ
Ýí ÅØÇÑ ÓáÓáÉ ÇááÞÇÁÇÊ ÇáÊí íÌÑíåÇ ãæÞÚ ÇÈä ÌÑíÑ ÇáÇáßÊÑæäí ãÚ ãÌãæÚÉ ãä ÇáÝÚÇáíÇÊ ÇáÑÍãÇäíÉ Ýí ÇáÚÏíÏ ãä ÇáÊÎÕÕÇÊ ÇáÓíÇÓíÉ ¡ÇáÇÌÊãÇÚíÉ¡ÇáËÞÇÝíÉ¡ÇáÑíÇÖíÉ æÇáÚáãíÉ ßÇä áäÇ áÞÇÁ ãÚ ÇáÃÓÊÇÐ ÇáÏßÊæÑ ÚãÑ ÇáÇÈæÑßí ÃÓÊÇÐ ãÇÏÉ Úáã ÇáÇÌÊãÇÚ ÈßáíÉ ÇáÂÏÇÈ æÇáÚáæã ÇáÅäÓÇäíÉ ÈÇáÑÈÇØ ãÄáÝ ßÊÇÈ ÇáÙÇåÑÉ ÇáÞÇÆÏíÉ Ýí ÇáãÛÑÈ ÇáÞÇÆÏ ÇáÚíÇÏí äãæÐÌÇ.

Åáíßã ÇáÍæÇÑ
:


ÃæáÇ äÜÜÑÍÜÜÈ Èß ÇáÃÓÊÇÐ ÇáÇíÜÈÜæÑßÜÜí ÚÜãÜÜÑ æ äÜÔÜßÜÑß ÚÜáÜì ÊÜáÜÈÜíÜÉ åÜÜÐå ÇáÜÏÚÜÜæÉ ÇáÜÊí ÊÜÏÎÜá ÝÜí ÅØÇÑ ÇäÝÊÇÍ ÇáÜãæÞÜÜÚ ÚÜáÜì ãÌãæÚÉ ãä ÇáÜÝÜÚÜÇáÜíÜÇÊ æ ÃØÜÜÑ ãÜäÜØÜÞÜÉ ÇáÜÑÍÜÇãäÜÜÉ ÚÜÜãÜÜæãÜÜÇ æ ÇÈä ÌÜÑíÜÑ ÎÜÇÕÜÜÉ ßÜãÜÇ äÓÊÛá åÐå ÇáÝÑÕÉ áäÜåÜäÜÆÜÜßÜã ÈãÜäÜÇÓÜÈÜÉ äÜíÜáÜßÜã ÔÜåÜÇÏÉ ÇáÜÏßÜÊÜæÑÇå Ýí ãÜÌÜÇá ÇáÜÓÜæÓÜíÜæáÜæÌÜíÜÇ.



ÈÜÜØÜÜÇÞÜÜÉ ÊÜÜÚÜÑíÜÜÝíÉ


ÚãÑ ÇáÅÈæÑßí ãä ãæÇáíÏ ãÏíäÉ ÇÈä ÌÑíÑ¡ÊáÞíÊ ÊÚáíãí ÇáÃæáí ÈãÓÌÏ ãÇÑÔí ÇáÞÔáÉ æÇáÐí ßÇä ÚÈÇÑÉ Úä ÓæÞ ÕÝíÍí ÈÏÇíÉ ÇáÓÊíäÇÊ Úáì íÏ æÇáÏí ÑÝÞÉ ãÌãæÚÉ ãä ÃÈäÇÁ ÇáãÏíäÉ æÎÇÕÉ Ííí ÇáÞÔáÉ æÇáÈáæß. ÏÑÓÊ ÇáãÑÍáÉ ÇáÇÈÊÏÇÆíÉ ÈãÏÑÓÉ ÇáÒÇæíÉ æãÑßÒíÉ Íí ÇáÞÔáÉ¡Ëã ÇáãÑÍáÉ ÇáÅÚÏÇÏíÉ ÈÇÚÏÇÏíÉ ÇÈä ÌÑíÑ¡æßÇäÊ åÐå ÇáãÑÍáÉ ÍÇÓãÉ Ýí ÇáãÓÇÑ ÇáÏÑÇÓí¡æåäÇ áÇ ÊÝæÊäí ÇáÝÑÕÉ Ïæä Ãä ÇÐßÑ ááÊÇÑíÎ ÈÚÖ ÃÓÇÊÐÊäÇ ÇáßÑÇã ÇáÐíä íÚæÏ áåã ÇáÝÖá Ýí Êßæíä æÊÑÈíÉ ÃÌíÇá ãÑÊ ãä åäÇß¡ æÇáÐíä æÓãæÇ ÚÞæáäÇ æÐÇßÑÊäÇ Åáì ÇáÃÈÏ æãäåã:ÇáÃÓÇÊÐÉ: Óí ÍÓä ÇáãäÊÕÑ¡Óí ÇáÝÇØãí ÇáÍäíæí¡ÇáãÑÍæã ÇáãåÏí ÈäÈÑÇÏ¡Óí ÇÍãÏ ÇáãÊæßá¡Óí ÚãÑ ÇáÈáÇáí¡Óí ÃÍãÏ ÇáåáÇáí¡Óí ÇáåÇÔãí áÈØÇíäí¡ ¡ãæáÇí ÇáØíÈ ÇáÒÇåíÏí¡ Óí ÇÈÑÇåíã ÈÑßÇÊ¡Óí ÈæÓÇßíÉ¡Óí ãÚÑæÝ¡Óí ÎáíÝÉ ÇáÖÑÇæí¡ Óí ÎáíÝÉ áØÝí ¡Óí ÃÍãÏ ÊÑßíÉ¡Óí ãÍãÏ ÇáÚÈÇÏí¡Óí ÇãÈÇÑß ÈáÎÑÇÒ¡ Óí ÇáåãÕ Óí ÇÍãÏ ÚÈíÏÉ¡ Óí ÃÈæ ÇáÛÈÑÉ¡Óí ÚÈÏ Çááå ãÑØæÈ¡ Óí ÚÈÏ Çááå ÇáÓÇáãí-ãÏíÑÇáÇÚÏÇÏíÉ-.æÈÚÖ ÇáÃÌÇäÈ ÇáÐíä ÇäÏãÌæÇ ãÚ Ãåá ÇáãÏíäÉ¡æÞÖæÇ ÓäæÇÊ ÚÏíÏÉ¡æãäåã
:
ÇáÓíÏÈæÑáíÓ¡ÇáÓíÏ ßÇíæ¡ÇáÓíÏ æÇáÓíÏÉ ÑæÌí¡ÇáÓíÏ ãæäíí¡ÇáÓíÏ æÇáÓíÏÉ ßÇÒíØ.æÃÞÏã ÇÚÊÐÇÑí Åáì ÃæáÆß ÇáÐíä áã ÊÓÚÝäí ÇáÐÇßÑÉ áÊÐßÑå æÈÚÏ åÐå ÇáãÑÍáÉ ÇáÛäíÉ ßÇä ÇáÇäÊÞÇá Åáì ãÏíäÉ ãÑÇßÔ äÙÑÇ áÇä ãÏíäÉ ÇÈä ÌÑíÑ áã Êßä ÊÊæÝÑ Úáì ãÓÊæì ÇáÊÚáíã ÇáËÇäæí¡æÈËÇäæíÉ ãÍãÏ ÇáÎÇãÓ ÈÇÈ ÇÛãÇÊ ááÊÚáíã ÇáÚÕÑí ÍíË æÌÏäÇ ÈÕãÇÊ ÃÈäÇÁ ÇÈä ÌÑíÑ ãä ÇáÃÌíÇá ÇáÊí ÓÈÞÊäÇ¡æÌÏäÇåÇ æÇÖÍÉ¡æÞÏ ÓÌá ÈÚÖåã ÈÇáÓÌá ÇáÐåÈí ááãÄÓÓÉ¡ßãÇ ßÇä áí ÔÑÝ ÅÖÇÝÉ ÇÓãí ÈÚÏ ÍÕæáí Úáì ÔåÇÏÉ ÇáÈÇßÇáæÑíÇ ÓäÉ 1976.æÈÚÏ åÐå ÇáãÑÍáÉ ÇáÊÍÞÊ ÈÌÇãÚÉ ãÍãÏ ÇáÎÇãÓ ÈÇáÑÈÇØ ßáíÉ ÇáÂÏÇÈ æÇáÚáæã ÇáÅäÓÇäíÉ¡ÔÚÈÉ ÇáÝáÓÝÉ æÇáÇÌÊãÇÚ æÚáã ÇáäÝÓ¡æãäåÇ ÍÕáÊ Úáì ÇáÅÌÇÒÉ ÓäÉ 1981 ÊÎÕÕ Úáã ÇáÇÌÊãÇÚ¡ÇáÊÍÞÊ ÈÚÏÆÐ ÈÊÏÑíÓ ãÇÏÉ ÇáÝáÓÝÉ ÈÇáÓáß ÇáËÇäæí ¡æåÐÇ áã íãäÚäí ãä ãÊÇÈÚÉ ÏÑÇÓÊí ÈÇáÓáß ÇáËÇáË¡ æÈÚÏ Çä ÍÕáÊ Úáì ÔåÇÏÉ ÇÓÊßãÇá ÇáÏÑæÓ¡ åíÃÊ ÑÓÇáÉ áäíá ÏÈáæã ÇáÏÑÇÓÇÊ ÇáÚáíÇ Íæá ãæÖæÚ: ÇáÙÇåÑÉ ÇáÞÇÆÏíÉ æÊäÇæáÊ ÇáÞÇÆÏ ÇáÚíÇÏí ßäãæÐÌ ááÙÇåÑÉ.æÈÚÏ Ðáß ÞÏãÊ ÃØÑæÍÊí Ýí ãæÖæÚ ÇáÓáØÉ ÇáÞÇÆÏíÉ æÇáÊÛíÑ ÇáÇÌÊãÇÚí Ýí ÇáÚÇáã ÇáÞÑæí áäíá ÇáÏßÊæÑÇå Ýí ÇáÓæÓíæáæÌíÇ.æ ÃäÇ ÇáÂä ÃÔÇÑß ßÃÓÊÇÐ áÚáã ÇáÇÌÊãÇÚ Ýí ßáíÉ ÇáÂÏÇÈ æÇáÚáã ÇáÅäÓÇäíÉ ÈÇáÑÈÇØ.åÐÇ ÈÇÎÊÕÇÑ ãÓÇÑí ÇáÏÑÇÓí ÇáãÊæÇÖÚ ÇáÐí ÇäØáÞ ãä ÈáÏÊí ÇáÕÛíÑÉ ÇáãäÝÊÍÉ Úáì ÇáÚÇáã æÇáÊí ÑÓãÊ áäÇ ÂÝÇÞÇ ÈÚíÏÉ ÃÊãäì Ãä äÓÇåã ÌãíÚÇ Ýí ãÒíÏ ãä ÊÃáÞåÇ æÇÒÏåÇÑåÇ áÊÓÊÝíÏ ÇáÃÌíÇá ÇáÞÇÏãÉ Ýí ÇáãÓÊÞÈá Åä ÔÇÁ Çááå.


2- ÚÜÜÑÝ ÅÕÏÇÑßã ÇáÃæá ÇáÜãÜÚÜäÜæä È ’ ÇáÜÙÜÇåÜÑÉ ÇáÜÞÜÇÆÜÏíÜÉ : ÇáÜÞÜÇÆÜÏ ÇáÜÚÜíÜÇÏí äÜãÜæÐÌÜÇ ’ äÜÌÜÇÍÜÇ ãÜãÜíÜÒÇ ÈÜÍÜíÜË áÇÍÜÙÜäÜÇ äÜÝÜÇÏ ÌÜãÜíÜÚ ÇáÜäÜÓÜÎ ãä ÇáÜÓÜæÞ æ äÜÓÜÊÜÛÜá åÜÏå ÇáÜÝÜÑÕÜÉ áßÜí äÜØÜáÜÈ ãÜäÜßÜã ÞÜÑÇÁÉ ÔÜÇãÜáÜÉ áÜåÜÏÇ ÇáÜßÜÊÜÇÈ.


ÇáßÊÇÈ Ýí ÇáÃÕá åæ äÓÎÉ ãÎÊÕÑÉ ãä ÑÓÇáÉ ÌÇãÚíÉ ßãÇ ÐßÑÊ Ðáß ÓÇÈÞÇ¡ æ ÞÈá Ãä ÇÚÑÖ ÞÑÇÁÉ áÃåã ÝÕæáå¡ÇÓãÍæÇ áí Ãä ÃÍßí áßã ÇáÏæÇÝÚ ÇáÐÇÊíÉ áÊäÇæáå.æ ÃäÇ ÇÏÑÓ Ýí ÓäÊí ÇáÃæáì ÈãÏÑÓÉ ÇáÒÇæíÉ ÇáÊí ßÇäÊ ÊÊÔßá ãä ÞÇÚÉ æÇÍÏÉ íÊäÇæÈ ÚáíåÇ ÝæÌÇä¡æßÇäÊ ãÌÇæÑÉ áÝÑä ãÞÇÈá áãÏÑÓÉ ÇáÞÇÆÏ ÇáÚíÇÏí¡æÈÇáÖÈØ ÎáÇá ÇáÓäÉ ÇáÏÑÇÓíÉ:1963/1964 ßäÇ äÎÑÌ Ýí ÝÊÑÉ ÇáÇÓÊÑÇÍÉ¡æäÚÇíä ÎÑæÌ ÇáÚíÇÏí Åáì ÇáãÓÌÏ¡æíåãÓ ÈÚÖäÇ Åáì ÈÚÖ áäÊÓÇÑÚ áÑÄíÊå¡æßÇä ÞÏ ÇÚÊÒá ÇáÓáØÉ¡áßä ãÇ ßäÇ äÓãÚ Úäå ãä ÍßÇíÇÊ ÌÚáÊå ãÍØ ãåÇÈÉ Ýí ÃÐåÇääÇ äÍä ÇáÕÈíÉ¡æÈæÝÇÊå íæã :12 íäÇíÑ ãä ÚÇã1964 ã ÚÇíäÇ ÇáãæßÈ ÇáÌäÇÆÒí ÇáÑÓãí¡æãÇ ÊÈÚ Ðáß ãä ØÞæÓ ÇáÊÚÇÒí ÇáÊí ÔÛáÊäÇ ãÏÉ ÊÒíÏ Úä ÇáÔåÑ Úä ÇáÏÑÇÓÉ æÇáÊÍÕíá.ÑÈãÇ ßÇä åÐÇ ãä ÇáÏæÇÝÚ ÇáÊí ÃÙä ÃäåÇ ÑÓÎÊ Ýí áÇÔÚæÑí ÑãÒíÉ ÇáÞÇÆÏ¡æ ÃãÇ ÇáÚÇãá ÇáÂÎÑ æåæ Ãääí ÃÚÏÏÊ ÈÍËÇ áäíá ÇáÅÌÇÒÉ Úä ÞÈíáÉ ÇáÑÍÇãäÉ æÚáÇÞÊåÇ ÈÇáãÎÒä¡æÈÊæÌíå ãä ÇáÃÓÊÇÐ Çáãßí ÈäØÇåÑ-æåæ ÑÝíÞ ÇáÃÓÊÇÐ Èæá ÈÇÓßæä- ßÇäÊ ÞÑÇÁÊí ááÓæÓíæáæÌíÇ ÇáßæáæäíÇáíÉ Íæá ãÇ ßÊÈ Úä ÇáãÌÊãÚ ÇáãÛÑÈí¡ÝÃËÇÑäí ãæÖæÚ ÇáÙÇåÑÉ ÇáÞÇÆÏíÉ¡æßÇä áÞÇÆí ãÚ ÇáÃÓÊÇÐ ÈÇÓßæä Ýí ÈÏÇíÉ ÇáËãÇäíäíÇÊ ÞÏ ÔÌÚäí Úáì Ðáß¡ æßÇä ÈÇÓßæä ÞÏ ÊäÇæá Ýí ÃØÑæÍÊå: ÍæÒ ãÑÇßÔ äãæÐÌíä: ÇáßáÇæí æÇáßäÏÇÝí.



à suivre ...



Modifié 1 fois. Dernière modification le 05/06/08 13:17 par belmahjoub.
5 juin 2008 13:22
entretien avec Dr Omar el-IBOURKI

[www.benguerir.net]

suite



æ ÃãÇ ÇáÚÇãá ÇáËÇáË Ýåæ ÇäÊãÇÆí ááãäØÞÉ æÚáÇÞÊí ÈÇáßËíÑ ãä ÃÝÑÇÏ ÇáÃÓÑÉ ÇáÚíÇÏíÉ¡ æÈÚÖ ÇáãÞÑÈíä ãäå¡æåäÇ áÇÊÝæÊäí ÇáÝÑÕÉ Ïæä Ãä ÇÚÊÑÝ ÈÇáÌãíá áßá ãä ÓÇÚÏäí Úáì ÇäÌÇÒ åÐÇ ÇáÈÍË¡æÃÐßÑ ãäåã ÇáÈÚÖ ÇáÐíä ÌÇáÓÊåã¡æãäåã ãä ÇäÊÞá Çáì ÑÍãÉ Çááå¡ßÇáÍÇÌ ÚÈÏ ÇáßÑíã ÇáÚíÇÏí¡æÇáÍÇÌ ÇáåÇÔãí ÇáÚíÇÏí¡æÇáÔíÎ Óí Úáì ÇáäÇÕÑí¡æÇáÐíä ÞÖíÊ ãÚåã ÌáÓÇÊ ããÊÚÉ.æÃÐßÑ ÃíÖÇ Óí ãÕØÝì ÇáäÇÕÑí ÇáÐí ßÇä ãÑÇÝÞÇ áæÇáÏå Óí Úáí ÇáäÇÕÑí¡æ íæÓÝ ÇáÚíÇÏí ÇáÐí ßÇä Ïáíáí Ýí ÌáÓÇÊí ÈãÏíäÉ ãÑÇßÔ ãÚ ÎÏã æãÚÇæäí ÇáÞÇÆÏ ÈÈÇÈ ÇáÈæíÈÉ æÊáß ÔÑæØ ÐááÊ ÇáÕÚÇÈ ÃãÇãí. æÚáì ãÓÊæì ÇáãÖãæä íÔÊãá ÇáßÊÇÈ Úáì ÚÏÉ ÝÕæá ÊÞÇÑÈ ÇáÙÇåÑÉ ÇáÞÇÆÏíÉ ¡æÊÍÇæá ÇáæÞæÝ Úáì ãÍÏÏÇÊåÇ¡æÊÍÏíÏ ÃÓÓåÇ ÇáÊí ÊÌáÊ Ýí ÇáÞÑÇÈÉ æÇáÚÔíÑÉ¡æÇÍÊßÇÑ ÇáÚäÝ¡Ëã ãÊÛíÑÉ ÇáãÎÒä ÈÍíË ßÇä ÒÚíã ÇáÞÈíáÉ íÍÕá Úáì ÙåíÑ ÊÚííäå áíÝÑÖ ÓáØÊå Úáì ÇáÞÈíáÉ¡æåäÇß ÃíÖÇ ÚÇãá ÇáÇÓÊÚãÇÑ¡åÐÇ ÇáÃÎíÑ ÇáÐí áÌÇ Çáì ÓíÇÓÉ ÇáÞæÇÏ ÇáßÈÇÑ áíÝÑÖ åíãäÊå Úáì ÇáÞÈÇÆá ÇáãÛÑÈíÉ Ïæä ÇáãæÇÌåÉ ÇáãÈÇÔÑÉ ¡æÞÏ ÇÞÊÈÓ áíæØí åÐå ÇáÓíÇÓÉ ãä ÇáÇÓÊÚãÇÑ ÇáÇäÌáíÒí ÇáÐí Íßã ÇáåäÏ Úä ØÑíÞ ÒÚãÇÁ ãÍáííä åã:

ÇáãåÑÇÌÇ.ßãÇ ÊäÇæáäÇ ãÙÇåÑ ÇáÓáØÉ ÇáÞÇÆÏíÉ Ýí ÃÈÚÇÏåÇ ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ æÇáÓíÇÓíÉ æÇáãÙåÑ ÇáÇÌÊãÇÚí ÇáÐí ÊÌáì Ýí äãØ ÇáÚíÔ ÏÇÎá ÇáÞÕÈÉ¡æÊäÙíã ÇáãÌÇá ÇáÞÈáí ááÊÍßã Ýíå¡æÖÈØ ÚãáíÉ ÝÑÖ ÇáÖÑÇÆÈ æÇáÝÑíÖÇÊ ¡æÇáÐÚÇÆÑ¡ æÇÓÊÛáÇá ÇáÊæíÒÉ ßäãØ ÇäÊÇÌí ÊÖÇãäí¡ æÊÓÎíÑåÇ áÕÇáÍ ÇáÞÇÆÏ. æ ãä ÎáÇá ãÌãæÚÉ ãä ÇáÝÑÖíÇÊ ÍÇæáäÇ ÊØÈíÞåÇ Úáì äãæÐÌ ÇáÞÇÆÏ ÇáÚíÇÏí ÇáÑÍãÇäí¡æÑÕÏäÇ ÈÚÖ ÇáÊÍæáÇÊ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æÇáÓíÇÓíÉ ÇáÊí ÚÑÝÊåÇ ÞÈíáÉ ÇáÑÍÇãäÉ ÎáÇá ÝÊÑÉ ÞíÇÏÊå ÇáÊí ÇÓÊãÑÊ ÍæÇáí äÕÝ ÞÑä ¡æÊÒÇãäÊ ãÚ Ãåã ãÑÇÍá ÇáÍãÇíÉ ÇáÝÑäÓíÉ.æÝí ÇáÇÓÊäÊÇÌ æÞÝäÇ Úáì Ãåã ÇáÊÍæáÇÊ ÇáÊí ÓÇåã ÝíåÇ ÇáÞÇÆÏ ÇáãÛÑÈí ÓæÇÁ Ýí ÚáÇÞÊå ãÚ ÇáãÎÒä¡Ãæ ÇáÅÏÇÑÉ ÇáÇÓÊÚãÇÑíÉ¡æÍÇæáäÇ ØÑÍ ÇáÊÓÇÄáÇÊ Íæá ãÕíÑ æãÂá ÇáäÙÇã ÇáÞÇÆÏí ÚäÏ äåÇíÉ ÝÊÑÉ ÇáÇÓÊÚãÇÑ. åÐÇ ÈÇÎÊÕÇÑ åæ ãÖãæä ÇáßÊÇÈ¡æÇáÐí áÇ íÓÚ ÇáãÌÇá áÐßÑ ÊÝÇÕíáå¡æÑÈãÇ åäÇß ãä ÇáÞÑÇÁ ÇáÐíä ÇØáÚæÇ Úáì ãÖãæäå ÈÊÝÕíá ¡æÈÇáãäÇÓÈÉ ÝÃäÇ ÃÝßÑ æ Ãåíà áØÈÚÉ ËÇäíÉ.


3- ßÜÇä ãÜæÖÜæÚ ÑÓÜÇáÜÊÜßÜã ÝÜí ÇáÜÏßÜÊÜæÑÇå åÜí ’ .ÇáÓáØÉ ÇáÞÇÆÏíÉ æÊÛíÑ ÇáÈäíÇÊ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ Ýí ÇáÚÇáã ÇáÞÑæí.’ åÜÜá íÜÜãÜÜßÜä ÃÚÜÊÜÈÜÇÑ ãÜæÖÜæÚ ÇáÜÑÓÜÇáÜÉ ÊÜÊÜãÜÉ áÜåÜÏÇ ÇáÜßÜÊÜÇÈ ¿


íãßä ÇÚÊÈÇÑ åÐÇ ÇáãæÖæÚ ÊÚãíãÇ áÊÌáíÇÊ ÇáÓáØÉ Ýí ÇáÚÇáã ÇáÞÑæí¡æãÍÇæáÉ ÊÎÑíÌ ÚÇã áÚáÇÞÉ ÇáÓáØÉ ÈÇáãÌÊãÚ ÇáÞÑæí¡ãÚ ÇáÊÑßíÒ Úáì ÇáÊÛíÑÇÊ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ ÇáÊí ÚÑÝåÇ ÇáãÌÊãÚ ÇáÞÑæí ãä ÇáæÌåÉ ÇáÓæÓíæáæÌíÉ.áßäå áã íÞÝ ÒãÇäíÇ ÚäÏ ÇáãÑÍáÉ ÇáÇÓÊÚãÇÑíÉ ¡Èá ÍÇæá ÃíÖÇ ÞÑÇÁÉ ÇäÏãÇÌ ÇáäÎÈÉ ÇáÞÑæíÉ Ýí ÇáäÓÞ ÇáÓíÇÓí ÇáãÛÑÈí¡ÈÚÏ ãÑÍáÉ ÇáÇÓÊÞáÇá æãÇ ÚÑÝÊå ãä ÊÍæáÇÊ.


4- ÈÜÈÜÓÜÜÇØÜÜÉ ÔÜÜÏíÜÜÏÉ ãÜÜÇåÜÜí ÇáÜÓÜÜæÓÜÜíÜÜæáÜÜæÌÜÜíÜÜÇ ¿


ÇáÓæÓíæáæÌíÇ ßÚáã íÊäÇæá ÏÑÇÓÉ ÇáãÌÊãÚ Ýí ÚáÇÞÇÊå æÊæÊÑÇÊå ãä ÇäÏãÇÌ æ ÊÓÇßä Ãæ ÊäÇÝÑ æÕÑÇÚ¡æÞÏ äãÇ åÐÇ ÇáÚáã ÇáÅäÓÇäí æÊÑÚÑÚ Ýí ÃÍÖÇä ÇáËæÑÉ ÇáÕäÇÚíÉ ÇáÃæÑÈíÉ¡æÇäÊÞá Åáì ãÇ íÓãì Ïæá ÇáÚÇáã ÇáËÇáË áíÚÇáÌ ÞÖÇíÇåÇ ÈÚÏ Ãä ßÇäÊ ÍßÑÇ Úáì ÇáÏÑÇÓÇÊ ÇáÇäÊÑÈæáæÌíÉ¡æÇä ßÇä ÑæÇÏå Ýí ÇáÚÇáã ÇáÚÑÈí íÑÈØæäå ÈÇÈä ÎáÏæä ÇáÐí ÍÇæá Ãä íÑÕÏ ÃÓÈÇÈ äÔÃÉ ÇáÚãÑÇä¡æÂáíÇÊ ÊÏåæÑå.

æáÊÃÑíÎ åÐÇ ÇáÚáã Ýí ÇáãÛÑÈ íãßä ÇáÞæá Ãä ÊÃËíÑ ÇáãÏÑÓÉ ÇáÝÑäÓíÉ ãÚ ÏæÑßÇíã ßÇäÊ ÈÕãÇÊåÇ æÇÖÍÉ Úáì ÇáÑÛã ãä Ãä ÇáÏÑÇÓÇÊ ÇáÓæÓíæáæÌíÉ ãåÏÊ áåÇ ÇáÃËäæÛÑÇÝíÇ æÇáÃËäæáæÌíÇ ßÚáãíä ÇÓÊÚãÇÑííä ßÇäÇ íåÏÝÇä Åáì ÑÕÏ Þíã æÊÞÇáíÏ ÇáãÌÊãÚÇÊ ÊãåíÏÇ áÇÓÊÚãÇÑåÇ.æÞÏ ÊÔßáÊ áåÐÇ ÇáÛÑÖ ÈÚËÇÊ ÚáãíÉ ßáÌäÉ ÇáãÛÑÈ¡ æÇáÈÚËÉ ÇáÚáãíÉ æÇáÊí ÞÇãÊ ÈÏÑÇÓÇÊ ãÓÍíÉ ááÞÈÇÆá æÇáãÏä ÇáãÛÑÈíÉ¡æÞÏ äÔÑÊ Ýí ãÌãæÚÉ ãä ÇáãäÔæÑÇÊ ãäåÇ:ÇáÃÑÔíÝ ÇáãÛÑÈí¡æãÌáÉ ÇáÚÇáã ÇáÇÓáÇãí¡æÇáÃÑÔíÝ ÇáÈÑÈÑí...æÇáÊí áÇíãßä áÃí ÈÇÍË ÇáÇÓÊÛäÇÁ ÚáíåÇ áÏÑÇÓÉ ÇáãÌÊãÚ ÇáãÛÑÈí.


5- ãÜÜÇåÜÜí ÃäÜÜãÜÜÇØ ÇáÜÜÓÜÜæÓÜÜíÜÜæáÜÜæÌÜÜíÜÜÇ ¿


ÇáÓæÓíæáæÌíÇ ßÃåã ÇáÚáæã ÇáÅäÓÇäíÉ ÊÊäÇæá ÈÇáÏÑÓ æÇáÊÍáíá ÇáãÌÊãÚ ßÙæÇåÑ ÞÇÈáÉ ááÑÕÏ¡æÞÏ æÇßÈ ÊØæÑ åÐÇ ÇáÚáã ÊØæÑ ÇáãÌÊãÚÇÊ æÊÚÞíÏÇÊåÇ¡æäÔÃÊ ÊÎÕÕÇÊ ÚÏÉ ÍÓÈ ÇáãæÇÖíÚ æÇáæÞÇÆÚ ÇáãÊÌÏÏÉ¡áÃä ÇáæÇÞÚ ÇáÚáãí ÇÈÓÊãæáæÌíÇ áíÓ ãÚØì¡ Èá íÊã ÈäÇÄå ÇäØáÇÞÇ ãä ÝÑÖíÇÊ¡æÍÓÈ ÇáäÙÑíÇÊ ÇáãÊÚÏÏÉ ãä æÖÚíÉ¡æ æÙíÝíÉ¡ æÈäíæíÉ¡æãÇÑßÓíÉ¡ÝÊÃÊí ÇáÅÌÇÈÇÊ ÇäØáÇÞÇ ãä ØÈíÚÉ ÇáãäåÌ ÇáäÙÑí ¡æÇáÛÇíÉ åí ãÞÇÑÈÉ ÇáæÇÞÚ æãÍÇæáÉ ÊÝÓíÑå.æãä åäÇ ÊÔÚÈÊ ÇáÊÎÕÕÇÊ: ßÚáã ÇáÇÌÊãÇÚ ÇáÍÖÑí æÇáÞÑæí æÇáÕäÇÚí¡æÓæÓíæáæÌíÇ ÇáÔÛá¡æÓæÓíæáæÌíÇ ÇáÃÓÑÉ¡æÇáÓæÓíæáæÌíÇ ÇáÓíÇÓíÉ... æáßá ãíÏÇä ÃÏæÇÊå ÇáÊÍáíáíÉ æÊÞäíÇÊå¡ æãäÇåÌå ÓæÇÁ ÇáßãíÉ Ãæ ÇáßíÝíÉ.


6- åÜÜá äÜÍÜä ÝÜÜí ÍÜÜÇÌÜÜÉ ÇáÜÜì ÚÜÜáÜÜã ÇáÇÌÜÜÊÜÜãÜÜÇÚ ÝÜÜí ÇáÜÜãÜÜÛÜÑÈ


ãÇ ÃÍæÌäÇ Çáíæã Çáì ÇáÓæÓíæáæÌíÇ ÃßËÑ ãä Ãí æÞÊ ãÖì¡ÎÇÕÉ ÃãÇã ÇáÊÍæáÇÊ ÇáÓÑíÚÉ ÇáÊí íÚÑÝåÇ ÇáãÌÊãÚ ÇáãÛÑÈí¡ æÇáÚÇáã ßßá¡æÃãÇã ÇáÊæÚßÇÊ æÇáÃÒãÇÊ ÇáÊí ÊÚÊÑÖäÇ äÍæ ÇáÊäãíÉ. æÅÐÇ ßÇäÊ ÇáÓæÓíæáæÌíÇ åí ãÒíÌ ãä ÇáÌåÏ ÇáäÙÑí æÇáÇÑÊÈÇØ ÈÇáæÞÇÆÚ ÝÅä ÑÕÏ ÇáãÄÓÓÇÊ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æÇáËÞÇÝíÉ¡æÊæÞÚ ÇáÊÛíÑÇÊ æÖÈØåÇ íÊØáÈ ãÚÑÝÉ ÚáãíÉ ÏÞíÞÉ¡æÈÇáÊÇáí ÝÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÍÖÇÑíÉ ÊÚÑÝ ÊÑÇÈØ ÇáÝßÑ æÇáæÇÞÚ¡æáÇ Ûäì Úä ÇáÝßÑ ÅáÇ Ýí ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáãáÆ ÈÇáØÇÈæåÇÊ¡æ ÇáÊí ãÇÒÇáÊ ÊÄãä ÈÇáÎæÇÑÞ æÇáÕÏÝÉ.

à suivre ..
5 juin 2008 13:25
[www.benguerir.net]

entretien avec Dr Omar EL-IBOURKI

suite

7-íÜÜÞÜÜÇá Ãä ÇáÜÜãÜÜÚÜÜÑÝÜÜÉ ÇáÜÜÓÜÜæÓÜÜíÜÜæáÜÜæÌÜÜíÜÜÉ ÝÜÜí ÇáÜÜãÜÜÛÜÜÑÈ ÊÜÜÚÜÜÇäÜÜí ãÜÜä ÇáÅÞÕÇÁ æ
ÇáÜÜÊÜÜåÜÜãÜÜíÜÜÔ , Åä ßÜÜÇä ßÜÜÏáÜÜß, ÃíÜÜä íÜÜÊÜÜÌÜÜáÜÜì åÜÜÏÇ ÇáÜÊÜÜåÜÜãÜÜíÜÜÔ æ ÇáÅÞÕÇÁ ¿

« Sociologie »= « socialisme » ÎáÇá ãÑÍáÉ ÇáÓÈÚíäíÇÊ ãä ÇáÞÑä ÇáãÇÖí ßÇäÊ ßáãÉ
ÓæÓíæáæÌíÇ ÊÚÇÏá ßáãÉ ÇÔÊÑÇßíÉ ¡åÐÇ ÇáÎáØ åæ ÇáÐí ÃÏì Çáì ÊåãíÔ åÐÇ ÇáÚáã¡ æãæÇÌåÊå ÈÇáÝßÑ ÇáÛíÈí áÅÚÇÏÉ ÅäÊÇÌ ÇáÅäÓÇä ÇáÐí íÑÝÖ ÇáÝßÑ ÇáÊäæíÑí.æíÑÌÚ ÇáÓÈÈ Ýí Ðáß Åáì ØÈíÚÉ ÇáÕÑÇÚ Èíä ÅíÏíæáæÌíÉ ÇáÏæáÉ ãä ÌåÉ¡æÅíÏíæáæÌíÉ ÇáäÎÈÉ ÇáÓíÇÓíÉ ÇáíÓÇÑíÉ ÇáãÊÃËÑÉ ÈÇáÃíÏíæáæÌíÉ ÇáãÇÑßÓíÉ ãä ÌåÉ ÃÎÑì.æäÊíÌÉ áÐáß Êã ÅÛáÇÞ ãÚåÏ ÇáÓæÓíæáæÌíÇ¡Úáì ÎáÇÝ ÇáÅÏÇÑÉ ÇáÇÓÊÚãÇÑíÉ ÇáÊí ßÇäÊ ÞÈá Ðáß äÓÊÝíÏ ãä ÇáÃÈÍÇË ÇáÓæÓíæáæÌíÉ ÇáÊí ÞÇã ÈåÇ ÈÇÍËæä ãÊÎÕÕæä¡Èá Ãä ÑÌÇá ÇáÅÏÇÑÉ ÇáÇÓÊÚãÇÑíÉ ãä ÖÈÇØ ÇáÔÄæä ÇáÃåáíÉ¡æÇáãÑÇÞÈíä ÇáãÏäííä íÊã Êßæíäåã äÙÑíÇ æÚãáíÇ¡ÞÈá ÊÚííäåã Ýí ÇáãäÇØÞ ÇáÞÑæíÉ Ãæ ÇáÍÖÑíÉ. ÛíÑ Ãäå Ýí ÇáÓäæÇÊ ÇáÃÎíÑÉ ÈÏà ÇáæÚí ÈÃåãíÉ ÇáÚáæã ÇáÅäÓÇäíÉ¡æÃÚíÏ ÇáÇÚÊÈÇÑ áåÇ ÈÝÖá ÇáÊÍæáÇÊ ÇáÊí ÚÑÝåÇ ÇáÚÇáã ÇáÚÑÈí.


8- ãÜÜÇåÜÜæ æÇÞÜÜÚ ÇáÜÜÍÜÜÇá ÈÇáÜÜäÜÜÓÜÜÈÜÜÉ ááÜÈÜÜÍÜÜÊ ÇáÜÜÓÜÜæÓÜÜíÜÜæáÜÜæÌÜÜí ÝÜÜí ÇáÜÜãÜÜÛÜÜÑÈ ¿

ãÚ ÈÏÇíÉ ÇáÇÓÊÞáÇá ÚÑÝ ÇáãÛÑÈ ãæÌÉ ãä ÇáÈÇÍËíä ÇáÃäßáæÓÇßÓæä¡ÏÑÓæÇ ÈÚÖ ÇáÙæÇåÑ ÇáÏíäíÉ æÇáÓíÇÓíÉ¡æÙåÑ Ìíá ãä ÇáÈÇÍËíä ÇáãÛÇÑÈÉ ÌÇÁÊ Ìá ÃÈÍÇËåã ßÑÏ ÝÚá ÖÏ ÇáÓæÓíæáæÌíÇ ÇáÇÓÊÚãÇÑíÉ¡æáÚá ÇáÈÇÍË ÇáãÛÑÈí Èæá ÈÇÓßæä åæ ÃÍÏ ÇáÑæÇÏ ÇáÐí ÊÌÇæÒ ÈÃÈÍÇËå åÐå ÇáÅÔßÇáíÉ¡æÃÓÓ áãÏÑÓÉ ÓæÓíæáæÌíÉ ÚáãíÉ ÃÚØÊ ÇáßËíÑ¡æßÇä áå ÇáÝÖá Ýí Êßæíä Ìíá ãä ÇáÈÇÍËíä¡æåäÇ ÈÏÃÊ ãÑÍáÉ ÌÏíÏÉ ÊÎáÕÊ ãä ÇáãæÇÞÝ ÇáÃíÏíæáæÌíÉ¡æÇáÓíÇÓíÉ¡æÃäÊÌÊ ÏÑÇÓÇÊ æÃÈÍÇË åí ÚÈÇÑÉ Úä ãæäæÛÑÇÝíÇÊ ÓÇåãÊ Ýí ãÍÇæáÉ Ýåã æÊÊÈÚ ÇáßËíÑ ãä ÇáÙæÇåÑ Ýí ÇáãÌÊãÚ ÇáãÛÑÈí.


9- ßÜÜÜÈÜÜÇÍÜÜÊ ÝÜÜí ãÜÜÌÜÜÇá ÇáÜÜÓÜÜæÓÜÜíÜÜæáÜÜæÌÜÜíÜÜÇ , ãÜÜåÜÜí ãÜÜÞÜÜÇÑÈÜÜÊÜÜßÜÜã ÇáÜì æ ÖÜÚÜíÜÉ ÇáÜÔÜÈÜÇÈ ÇáÜãÜÛÜÑÈÜÜí ÝÜÜí Ùá ÇáÇæÖÜÜÇÚ ÇáÇÞÜÜÊÜÜÕÜÜÇÏíÜÜÉ æ ÇáÇÌÜÜÊÜÜãÜÜÇÚÜÜíÜÜÉ ÇáÜÜÑÇåÜÜäÜÜÉ ¿

ÃÓÊØíÚ ÇáÞæá Çä ÇáÔÈÇÈ ÇáãÛÑÈí Çáíæã íÚíÔ ãÝÇÑÞÉ Èíä ÇáæÇÞÚ æÇáÊÕæÑÇÊ¡Ýåæ íÚíÔ Úáì ãÓÊæì ÇáÊØáÚÇÊ Çáì ÂÝÇÞ ÈÚíÏÉ ÊÑÓãåÇ ÇáÊØæÑÇÊ ÇáÊßäæáæÌíÉ æÊÍÏÏåÇ ÇáËæÑÉ ÇáÊæÇÕáíÉ ÇáÊí ÍØãÊ ÇáÌÛÑÇÝíÉ¡ææÍÏÊ ÇááÛÉ.æÝí äÝÓ ÇáæÞÊ Ýåæ ãÍÇÕÑ ÈÔÑæØ ÇÌÊãÇÚíÉ æÇÞÊÕÇÏíÉ æÓíÇÓíÉ ÖíÞÉ ÊäÊãí Çáì ÇáÒãä ÇáãÇÖí¡Ãæ ÈÚÈÇÑÉ ÃÎÑì íÚíÔ ÍÞÈÊíä ãÊÈÇÚÏÊíä Èíä Òãäíä: ÇáÃæá ËÇÈË æÇáËÇäí ãÊÍÑß¡Èíä Þæì ÊÍÑßå Çáì ÇáÃãÇã¡æÅãßÇäíÇÊ ÖÚíÝÉ ÊÔÏå Çáì ÇáæÑÇÁ¡.Èíä ÃÓÑÉ ÚÇÌÒÉ æãÊÌÇæÒÉ¡æãÏÑÓÉ ÊÍæáÊ Çáì ÂáÉ áÅäÊÇÌ ÇáÍáã.æãä åäÇ ÝÇáÔÈÇÈ ÇáãÛÑÈí íÚÇäí ãä ÛíÇÈ ÇáÊÃåíá ÇáÍÞíÞí ÇáÐí íÌÚáå ÞÇÏÑÇ Úáì ÇËÈÇË ÇáÐÇÊ¡æÊÍÞíÞ ÇáÛÇíÇÊ¡áÐáß ÊÊæáÏ áÏíå ÇáãÇäÚÉ æÇáÑÝÖ ßæÓíáÉ ááÊÚÈíÑ Úä ÇáÊæÚß æÇáÃÒãÉ.Ýåæ Ýí ÍÇÌÉ Çáì ãäÇÎ ãä ÇáÍÑíÉ æÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ýí ÇáãÌÇáÇÊ ÇáÓíÇÓíÉ æÇáÇÞÊÕÇÏíÉ áíÝÊÍ ÇáãÌÇá ÃãÇãå¡æíØãÆä Çáì æØäå æãÓÊÞÈáå¡æ ÅáÇ ÇäÓÏ ÃãÇãå ÇáÃÝÞ¡æáä íÌÏ ÅáÇ ÇáÔÄã æÑÇÁå æÇáÈÍÑ ÃãÇãå.


10-ÃÞÜÜÏã ãÜÌÜÜãÜÜæÚÜÜÉ ãÜÜä ÇáÜãÜåÜÊÜãÜíÜä ÈÜãÜíÜÏÇä ÚÜáÜã ÇáÇÌÜÊÜãÜÇÚ ÈÜÃÈÜä ÌÜÑÜíÜÑ ÚÜáÜì ÇäÜÜÔÜÜÇÁ ãÜÜÑßÜÜÒ áÜáÇÈÜÍÜÇÊ ÇáÜÓÜæÓÜíÜæáÜæÌÜíÜÉ ÃÎÜÊÜÇÑæÇ áÜå ÃÓÜÜã ãÜÜÑßÜÜÒ ÈÜÇÓÜßÜæä áÜÜáÇÈÜÜÍÜÜÇÊ ÇáÜÓÜÜæÓÜíÜæáÜæÌÜíÜÇ. ãÜÇ ÑÃíÜßÜã ÝÜí åÜÐå ÇáÜãÜÈÜÇÏÑÉ ¿

ÅäåÇ ãÈÇÏÑÉ ãä ÔÇäåÇ Çä ÊÛäí ÇáãÌÇá ÇáãÚÑÝí æÇáËÞÇÝí Ýí ÇáãäØÞÉ¡æÎÇÕÉ Çä ÇáãÌÇáÇÊ ÊÎÊáÝ¡æ áÇíãßä Çä íÈÏÚ Ýí åÐÇ ÇáãÌÇá ÅáÇ Ãåáå ¡ßãÇ åæ ÇáÍÇá ÈÇáäÓÈÉ áãÈÇÏÑÉ ÇáãæÞÚ ÇáÐí ÈÏÃÊ ÈæÇÏÑ äÌÇÍå ÊÈÑÒ¡æÝæÇÆÏå ÊÊÃßÏ ßØÑíÞÉ ááÊæÇÕá. æãä åäÇ áÇÈÏ Ãä äÔÌÚ ßá ÇáãÈÇÏÑÇÊ ÇáÊí ãä ÔÇäåÇ Ãä ÊÒÍÒÍ ÇáÈäíÇÊ æÇáÚÞáíÇÊ ÇáÊÞáíÏíÉ ÇáÊí ÓÇÏÊ ÚÞæÏÇ ãä ÇáÊÇÑíÎ.


à suivre
5 juin 2008 13:27
suite et fin

[www.benguerir.net]


entretien avec Dr Omar EL-IBOURKI

11- ßÜíÜÝ ÊÜäÜÙÜÑæä ÇáÜì ÇáÜÊÜÍÜæá ÇáÜÐí ÊÜÚÜÑÝÜå ÇáÜÑÍÜÇãÜäÜÉ ÝÜí ÇáÜÓÜäÜæÇÊ ÇáÇÎÜíÜÑÉ æ ÇáÜãÜÜÊÜÜãÜáÜÜÉ Ýí ÚÜæÏÉ ãÜÌÜãÜæÚÜÜÉ ãä ÇáÇØÜÇÑÇÊ ÇáÜÚÜáÜíÜÇ áÜáÇÔÜÊÜÛÜÇá Ýí ãÜÓÜÞÜØ ÑÃÓÜÜåÜÜÇ ãÜä ÎÜáÇá ÇáÜÚÜãÜá ÇáÜÌÜãÜÚÜæí ( ÃäÜÜÝÜÜÇÓ äÜãÜæÐÌÜÇ) æ ÇáÜÚÜãÜá ÇáÜäÜíÜÇÈÜí ãÜä ÎÜáÇá ÊÜÌÜÑÈÜÜÉ ÇáÜåÜãÜÉ æ ÝÜÑíÜÞÜå ¿

ÞÈá ÇáÍÏíË Úä åÐå ÇáãÑÍáÉ¡áÇÈÏ Ãä äÚæÏ Åáì ÇáãÑÇÍá ÇáÓÇÈÞÉ ãä ÇÌá ÇáãÞÇÑäÉ æÇáÊÞííã.ÝÅáì æÞÊ ÞÑíÈ ßÇä ÇáÚÇáã ÇáÞÑæí¡æÇáÑÍÇãäÉ ßÌÒÁ ãäå ÚÈÇÑÉ Úä ÇÍÊíÇØ ÇäÊÎÇÈí íÏÎá Öãä ÇáãÚÇÏáÇÊ ÇáÓíÇÓíÉ Èíä ÇáÝÑ ÞÇÁ ÇáÓíÇÓííä¡æÞÏ ÚÇÔÊ ÇáÑÍÇãäÉ æÈÍÏÉ åÐå ÇáÕÑÇÚÇÊ¡æßÇäÊ ÖÍíÉ åÐå ÇáãÚÇÏáÉ ÓæÇÁ ÎáÇá ÇáÓÊíäíÇÊ ãä ÇáÞÑä ÇáÚÔÑíä ÚäÏãÇ æÕá ÇáÕÑÇÚ ÇáÓíÇÓí ÃæÌå æÊÍæá Åáì äÒÇÚ ÚäíÝ¡æÊã ÊËÈíË ÃÚíÇä ÌÏÏ áÅÒÇÍÉ ÍÒÈ ÇáÇÓÊÞáÇá ÇáÐí ÊæÛá Ýí ÇáÞÑì¡æßÇäÊ ÔÎÕíÉ ÚáÇá ÇáÝÇÓí ÇáßÇÑíÒãíÉ áåÇ äÝæÐ åÇ ÇáæÇÓÚ Ýí ãäØÞÉ ÇáÑÍÇãäÉ¡
æåßÐÇ ÙåÑÊ ÃÍÒÇÈ ÇáÌÈåÉ ¡ æÇáÍÑßÉ ÇáÔÚÈíÉ áÇÞÊáÇÚ ÌÐæÑ ÍÒÈ ÇáÇÓÊÞáÇá ÇáÊí ÇÓÊãÏåÇ ãä ÇáÍÑßÉ ÇáæØäíÉ æÇáÊí ßÇäÊ ÇáÑÍÇãäÉ ãåÏÇ ááÚÏíÏ ãä ÑÌÇáåÇ.æÞÏ ÈÞíÊ ÇáÑÍÇãäÉ ÚÞæÏÇ ãä ÇáÒãä ÖÍíÉ áåÐå ÇáãÚÇÏáÉ¡ÊÊÍßã ÝíåÇ ÃíÇÏí ÇáæÒÇÑÉ ÇáæÕíÉ Úáì ÇáÇäÊÎÇÈÇÊ¡æÊæÌååÇ áÕÇáÍ ÍÒÈ ãÚíä.æÇáÂä æÞÏ ÙåÑÊ ÈæÇÏÑ ÇáÊÛííÑ ãäÐ ÇáÇäÊÎÇÈÇÊ ÇáÌãÇÚíÉ áÓäÉ 1992ã æäÙÑÇ ááÊÛíÑÇÊ ÇáÊí ÚÑÝåÇ ÇáãÛÑÈ¡ÃÚÊÞÏ Ãä ÇáãäØÞÉ ÊÚÑÝ ÇäÈÚÇËÇ ÌÏíÏÇ íÓÇåã Ýíå åÐÇ ÇáÌíá ÇáÌÏíÏ ãä ÇáÔÈÇÈ ÇáãÄåá ÝßÑíÇ æÓíÇÓíÇ¡ÓæÇÁ Úáì ãÓÊæì ÇáÚãá ÇáÈÑáãÇäí ãÚ ÝÑíÞ ÝÄÇÏ ÚÇáí ÇáåãÉ¡Ãæ ãä ÎáÇá ÌãÚíÇÊ ÇáãÌÊãÚ ÇáãÏäí:ÃäÝÇÓ æÇáÊæíÒÉ¡Ãæ Úáì ÇáãÓÊæì ÇáÝßÑí æÇáÅÚáÇãí¡æåÐå ÇáÍÑßÉ ÇáÌãÇÚíÉ ÊÌÚáäÇ äÓÊäÊÌ Çä ÇáãäØÞÉ Ýí ãÑÍáÉ ÇäÊÞÇá áÇÈÏ Çä íÓÇåã Ýíå ÇáÌãíÚ ÈãÇ ÝíåÇ ÇáÃÍÒÇÈ ãä ÃÌá ÊäãíÉ ãÓÊÏÇãÉ ÍÞíÞíÉ.


12- ßÜáÜãÜÉ ÃÎÜíÜÑÉ áÜÒæÇÑ ÇáÜãÜæÞÜÜÚ ÇáÇáÜßÜÊÜÑæäÜí ÃÈÜä ÌÜÑíÜÑ.äÊ

áÞÏ Úãá åÐÇ ÇáãæÞÚ Úáì Ýß ÇáÚÒáÉ¡æÌÚá ÇáãäØÞÉ ãäÝÊÍÉ Úáì ÇáÚÇáã ÑÛã ÃäåÇ ßÇäÊ ÏÇÆãÇ ãäÝÊÍÉ ÈÝÚá ãæÞåÇ Úáì ãÍíØåÇ¡Êã Çääí ÇÔßÑ ÇáÅÎæÇä ÇáÐíä íÚãáæä ãä ÇÌá ÅËÑÇÁ ÇáãæÞÚ¡æÊÌÔã ÇáãÊÇÚÈ áíßæä ÇáãæÞÚ ãÊÊÈÚÇ áßá äÔÇØ ÊÚÑÝå ãäØÞÉ ÇáÑÍÇãäÉ¡æÕÇÑ ãáÊÞì ÃÈäÇÆåÇ ÚÈÑ ÇáÚÇáã.æ Çääí ÃÔßÑßã Úáì åÐÇ ÇáãÌåæÏ ÇáÐí íÏÎá Ýí ÅØÇÑ ÇáãÓÇåãÉ ÇáÝÚÇáÉ Ýí ÊäãíÉ ÇáãäØÞÉ¡ßãÇ ÃÍíí ÚÈÑå ßá ÒæÇÑå æÃÏÚæ ÇáÌãíÚ Åáì ÊÈÇÏá ÇáÂÑÇÁ ÈäæÚ ãä ÇáÇäÝÊÇÍ æÇáÇÍÊÑÇã¡æÔßÑÇ


ÃÚÏ ÇáÍæÇÑ:

ãÍãÏ ÈäíæäÓ,ßÑíã ÝÖæá

ÇÈä ÌÑíÑ.äÊ
A
5 juin 2008 14:23
Bonjour,

Je ne suis pas spécialiste en énergie renouvelable; mais je pense que l'énergie solaire sera un bon investissement dans la région de Kalaa, contrairement à l'énergie éolienne qui pourra marcher mieux dans les régions d'Essaouira.

Je peux appuyer mon point de vue par un passage tiré de wikipédia sur les énergies renouvelables :

Conditions géographiques


La production d'énergie renouvelable, reposant sur l'exploitation de phénomènes naturels, requiert certaines conditions géographiques, comme par exemple la présence d'un vent suffisamment puissant pour permettre l'utilisation d'éoliennes. Certains pays ou certaines régions peuvent par conséquent être défavorisés.

Une difficulté inhérente aux énergies renouvelables est leur nature diffuse et leur irrégularité (à l'exception de l'énergie géothermique, qui n'est cependant accessible que là où la croûte terrestre est mince, comme les sources chaudes et les geysers). Puisque les sources d'énergie renouvelable fournissent une énergie d'une intensité relativement faible répartie sur de grandes surfaces, de nouveaux genres de « centrales » sont nécessaires pour les convertir en sources utilisables. Pour mieux comprendre la « faible intensité sur de grandes surfaces », il convient de noter que pour produire 1 000 kWh d'électricité par an (consommation annuelle par habitant dans les pays occidentaux), le propriétaire d'une habitation en Europe nuageuse doit installer 8m² de panneaux solaires (en supposant une efficacité énergétique moyenne de 12,5%).

Pour lire la suite voila le lien :
[fr.wikipedia.org]




Modifié 1 fois. Dernière modification le 05/06/08 14:24 par Al Amal1.
f
5 juin 2008 16:12
salut al amal,

tu sais maintenant dans le monde entier, tous les moyens sont bons pour l'économie de l'énergie, et la protection de l'environnement.


bientôt je pense qu'on va faire demi-tour vers : la bougie , alcarbonne, al kandil.ptdr
A
5 juin 2008 22:52
Salam,
peut être tu le dis pour rire mais il y a une grande partie de vrai dans ce que tu as dit

Mon intervention était plus dans le sens de regarder ce qui est plus profitable à long terme, sans oublier que nous avons l'habitude de ne pas consulter les spécialistes.
Si vous pensez sérieusement à ce projet, je peux m'approcher de quelques spécialistes dans le domaine...

Tiens moi en courant
f
6 juin 2008 01:03
salam al amal,

si si je parle pour de bon en ce qui concerne les panneaux solaires, c'est vrai , il y a une société espagnole qui est en train de s'installer dans la région, donc on attend le début de son activité.


en ce qui concerne l'environnement, j'éspère que l'évolution et le changement de sraghna ne va pas ternir sa beauté.



je vais te raconter une chose: quand je suis partie en décembre07 j'ai remarqué que l'électroménager est en force à sahrij, dans ma tête j'ai dis k'halate 3la gorigare. mais y a encore beaucoup qui préparent leur repas sur majmare ou les "les trois grosses pierres et feu de bois.

alors le tajine cuit sur ce feu là ! ! ! m m m m m m m,
f
6 juin 2008 01:14
une petite histoire belge :


une dame arrive aux urgences à l'hôpital avec ses deux oreilles brûlées au 3ème degré,
le médecin lui demande: qu'est ce qui vous akhive madame,
elle répond : j'étais en train de repasser le linge , le téléphone a sonné et je me suis trompée j'ai pris le fer à repasser pour le téléphone.

le médecin lui dit, oui ok , mais pourquoi l'autre oreille aussi?

elle répond : mais il fallait que je rappelle la personne !
H
6 juin 2008 12:15
SAlam


vous êtes trop speed; je me suis absenté quelques temps et voila je retrouve des messages à remplir une Matmoura, matgoulou liach lQadia mafiha Dopage tongue sticking out smiley

je vous donne cependant un petit compte rendu des 5 ou 6 heures que j'ai passé dans la région, eh oui je me suis rendu à l3attaouia et ce le jour du jeudi, et qui dit jeudi à l3attaouia dit SouQ lakhmiss, le souk n'était pas 3amer comme d'hab, je ne sais pas pourquoi, j' y suis resté à peu prés 45 mn sans de manger lkoua7 (ne me dites pas que vous ne savez pas ce que c'est) car mon oncle n'était pas sur place, juste le temps de conduire qqes membes de la famille leblad, ce que j'ai remarqué est que maintenant faire ses courses à lakhmiss équivaut faire ses course à marjane, le reste du temps je l'ai passé à visiter la famille et à fuire les verres de thés hyper sucré, je n'ai mangé qu'un seul déjeuner cette fois, et je me sauvé sou une Harna foudroayante..voila, je sais qu'il y'aura parmi vous des jaloux et des jalouses, que voulez vous c'est le luxe d'être en "cessation de travail" pour ne pas dire de chomage et d'habiter à Marrakech (de temps àn autre)..

Salam
"The true traveller is without goal, it is the absence of goals which creates the ultimate traveller."Gao Xingjian 'Soul Mountain'
f
6 juin 2008 12:32
salam



waouuuu, bssa3datak tu as de la chance, c'est quoi lkoua7. merci
H
6 juin 2008 12:36
c'est tout simplmement choua dial lkebda de veau qu'on vient de sacrifier ( za3ma 3ad tayrou lih rassou), avec du thé et lkroon (ne me dit pas ce que c'est), ça doit se manger fessou9 pour meriter ce nom typiquement Serrghini ...
"The true traveller is without goal, it is the absence of goals which creates the ultimate traveller."Gao Xingjian 'Soul Mountain'
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook