Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti
23 août 2009 01:19
chkoun nta fi lkhout ?
finahya al-bitaqa watanyya dialak Mr le prof.des Matichs ?
ra Ssi lhadj dayr un prix smine pour celui qui te trouvera



Citation
almahboul a écrit:
bonjour tout le monde
pour ceux qui me confondent avec Mr ABSSA ,je ne suis pas abssa ,je suis "x"
(j'ai reçu plusieurs PM à ce sujet)
abssa et moi sommes tous les deux concitoyens soucieux à propos de l'avenir de youssoufia,
chacun avec une identité différente
merci pour votre cmpréhension
23 août 2009 01:25
Demain nous aurons un rendez vous avec les photos des différents ancierns portails de Chemmâia , ces portes qui sont en voix de disparition l'un aprés l'autre



Modifié 1 fois. Dernière modification le 23/08/09 01:49 par belmahjoub.
n
23 août 2009 01:37
merci bc
je crois que je devrais ouvrir un topic chez moi: spécial chama3aya n est ce pas?
tres enrichissant merci infiniment
23 août 2009 01:43
monsieur belmahjoub,ana houa ana
même si vous recrutez le fameux COLOMBO il ne pourra jamais me découvrir
bonne nuit



Citation
belmahjoub a écrit:
chkoun nta fi lkhout ?
finahya al-bitaqa watanyya dialak Mr le prof.des Matichs ?
ra Ssi lhadj dayr un prix smine pour celui qui te trouvera



Citation
almahboul a écrit:
bonjour tout le monde
pour ceux qui me confondent avec Mr ABSSA ,je ne suis pas abssa ,je suis "x"
(j'ai reçu plusieurs PM à ce sujet)
abssa et moi sommes tous les deux concitoyens soucieux à propos de l'avenir de youssoufia,
chacun avec une identité différente
merci pour votre cmpréhension
k
23 août 2009 03:30
salam et ramadan karim


pour belmahjoub vous ete un homme de grande qualite.

pour al mahboule . quoi que sssoit il s occupe des probleme de youssoufia.

laisons - le tranquille . baye baye
23 août 2009 14:53
Merci karwila pour les compliments , à vrai dire tous les youssoufis sont des personnes de grande qualité, chaleureux hospitaliers et accueillants , seulement il faut un peu de sensibilisation, je me baser sur les faits des années 60 ou les ouvriers ont été solidaires et unis pour le bien et le pire

pour Ssi albahloul la qualité de ses photos , et son honorable présence sur cet espace nous suffiront

ihtiramaty alkhalissa


Citation
karwila2 a écrit:
salam et ramadan karim

pour belmahjoub vous ete un homme de grande qualite.
pour al mahboule . quoi que sssoit il s occupe des probleme de youssoufia.
laisons - le tranquille . baye baye
23 août 2009 15:24
Salut tout le monde

Voici klks photos des différents anciens portails de Chemmâia , ces portes qui sont en voie de disparition l'une aprés l'autre

- 1

[i690.photobucket.com]
Portes haj laarbi Saih,voisin de taher guerram
(laaboudi) et el hairech...


******

-2

[i690.photobucket.com]
Bab lehmam, Dar sarsar,my Abderrahman.


*********



- 3

[i690.photobucket.com]
Dar al omara.
c'était là que des princes alawites apprenaient "alouloum" par les foukahas des ahmars.
On dit que chouaib doukkali était l'un de ses foukahas.
ils apprenaient, les arts de guerre par les chevaliers des ahmars.



******



- 4

[i690.photobucket.com]
bab haj taibi.
L'ancien fquih de la mosquée sidi bouaalam.
Ex porte de allal ben moussa.



******


- 5

[i690.photobucket.com]
Bab Louiza



à suivre
23 août 2009 15:36
bojour sii belmahjoub
merci pour ce que tu dis à propos de tous les" ouledleblad"
les photos de CHEMMAIA sont instrucives pour ceux qui veulent s'instruire
voici quelques vues de ma bien-aimée

[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]

et voila ce qui me rend fou de rage

[i718.photobucket.com]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 23/08/09 16:58 par almahboul.
23 août 2009 17:17
LAC ZIMA
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]

ancien barrage,hors usage
[i718.photobucket.com]

pompe éléctrique pour remplir les lacs
[i718.photobucket.com]
n
23 août 2009 18:17
Citation
almahboul a écrit:
bojour sii belmahjoub
merci pour ce que tu dis à propos de tous les" ouledleblad"
les photos de CHEMMAIA sont instrucives pour ceux qui veulent s'instruire
voici quelques vues de ma bien-aimée

[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]

et voila ce qui me rend fou de rage

[i718.photobucket.com]

merci bien ssi almmahboul
tres belles photos tres belles prises c est vraiment PRO
BRAVO
23 août 2009 18:20
L'école des princes à Chemmaâia - Mustapha HAMZA

ãÏÑÓÉ ÇáÇãÑÇÁ ÈÇáÔãÇÚíÉ
ãÚáãÉ ÚãÑÇäíÉ æÍÖÇÑíÉ ÈÈÇÏíÉ ÇÓÝí



Õ - 16


Ü ÇáÃÓÊÇÐ ÝÖæá ÇáãßäÇÓí: ÌÇÁ Èå ÇáÓáØÇä ÇáÍÓä ÇáÃæá ãä ãßäÇÓ¡ æßáÝå ÈÊÏÑíÓ ãæáÇí ÚÈÏ ÇáÍÝíÙ æãæáÇí ÇáßÈíÑ æãÑÇÝÞíåã ÈãÏÑÓÉ ÇáÃãÑÇÁ ÈÇáÔãÇÚíÉ¡ ßÇä ãáãÇ ÈÇáÚÑÈíÉ æÇáÝÞå... æÚÑÝ ÈÌÏíÊå æÕÑÇãÊå Ýí ÇáÊÚÇãá ãÚ ÇáÃãÑÇÁ æãÑÇÝÞíåã¡ Åáì ÍÏ ÌÚáåã íÏÓæä áå ÇáÓã Ýí ãÇ íÊäÇæáå ãä ØÚÇã ÍÊì ßÇÏ íåáß. (25 )
Ü ÇáÊåÇãí Èä ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÇáãÑÇßÔí ÇáãÏÚæ ÈÇÈä ÇáÍÏÇÏ ÇáãßäÇÓí ÇáäÔÃÉ æÇáÏÇÑ æÇáÅÞÈÇÑ.
ÝÞíå ÃÓÊÇÐ ãÌæÏ ÚÇáã ÈÇáÞÑÇÁÇÊ ÇáÓÈÚ¡ ÇäÊÎÈå ÇáÓáØÇä ãæáÇí ÇáÍÓä áÊÃÏíÈ ÅÎæÊå ÈÇáÍÖÑÉ ÇáãßäÇÓíÉ¡ Ëã ÑÔÍå áÊÃÏíÈ ÃæáÇÏå¡ ææÌåå ãÚåã áÈáÏ ÃÍãÑ ÈÇáÞÕÈÉ ÇáÓãÇÚáíÉ. Ëã Úíäå ÇáÓáØÇä Çáãæáì ÚÈÏ ÇáÚÒíÒ áÊÚáíã ÔÞíÞå... ÈÝÇÓ ãÍãÏ ÇáãåÏí¡ ÝÇÓÊæØä ÝÇÓÇ áÐáß ãÏÉ ÃÚæÇã¡ Ëã ÑÔÍå ÇáÓáØÇä
ÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜ ÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜ
25 Ü ãÍãÏ ÇáãÎÊÇÑ ÇáÓæÓí¡ Íæá ãÇÆÏÉ ÇáÛÐÇÁ ã Ó Õ24.



Õ : 17



Çáãæáì ÚÈÏ ÇáÍÝíÙ áÞÖÇÁ ÝÇÓ ÇáÌÏíÏ Åáì Ãä ÃÚÝí ãäå ÈØáÈ ãäå¡ æÞáãÇ ÈÇÔÑ ÇáÃÍßÇã ÈäÝÓå æÅäãÇ ßÇä áå äÇÆÈ æåæ ÇáÚáÇãÉ ÇáÓíÏ ãÍãÏ Èä ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ Èä ÓæÏÉ¡ íÈÇÔÑ ÇáÃÍßÇã ÛÇáÈÇ æíÎÇØÈ Úáì ÇáÑÓæã¡ æÑÍá Åáì ÍÌ ÈíÊ Çááå ÇáÍÑÇã æÒíÇÑÉ ÞÈÑ äÈíå Úáíå ÃÝÖá ÇáÕáÇÉ æÇáÓáÇã æÐáß ÚÇã ËãÇäíÉ æÚÔÑæä æËáÇËãÇÆÉ æÃáÝ æÏÎá ãÕÑ...
æÝí ÕÏÑ ÏæáÉ ãæáÇí íæÓÝ ÑÌÚ áãÓÞØ ÑÃÓå ãßäÇÓÉ ÇáÒíÊæä æáã íÒá ÈåÇ Åáì Ãä ÎÊãÊ ÝíåÇ ÃäÝÇÓå ÑÍãå Çááå.
ÃÎÐ Úä ÇáãÝÖáíä ÇÈä ÚÒæÒ¡ æÇáÓæÓí æãæáÇäÇ ÚÈÏ ÇáßÇãá ÇáÃãÑÇäí¡ æÇáÔíÎ ãÇÁ ÇáÚíäíä¡ æÇáÝÞíå ÇáÍÇÌ ãÍãÏ Ìáæä¡ ãÎÊÕÑ ÇáÑåæäí¡ æÓíÏí ãÍãÏ Èä ÇáÊåÇãí ÇáæÒÇäí¡ æÇáÔíÎ ãÍãÏ ÇáÞÇÏÑí¡ æÛÑåã ãä ÚÙãÇÁ ÔíæÎ ÝÇÓ æãßäÇÓ.
æÓãÚ ãä ÃÈí ÚÈÏ Çááå ãÍãÏ ÇáæÇÏäæäí¡ ÇáãÓáÓá ÈÇáÃæáíÉ ÚÇã ËáÇËÉ æÚÔÑíä æËáÇËãÇÆÉ æÃáÝ ãä ÃÈí ÌíÏÉ ÇáÝÇÓÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜí




Õ: 18


ÇáãÓáÓá ÈÇáÞÑÇÁÉ ÈæÖÚ ÇáíÏ Úáì ÇáÑÃÓ ÚäÏ ÞÑÇÁÉ ÂÎÑ ÓæÑÉ ÇáÍÔÑ¡ ÚÇã ÓÈÚÉ ÚÔÑÉ æËáÇËãÇÆÉ æÃáÝ.
( ÇáÂÎÐæä Úäå ) ÃÎÐ Úäå ÇáÓáØÇä ãæáÇí ÚÈÏ ÇáÍÝíÙ æÞÏ ÐßÑå Ýí äÙã ãÛäí ÇááÈíÈ ÈÞæáå:


ßÔíÎäÇ ØæÏ ÇáÚáæã ÇáÑÇÓí ÈÍÑ ÇáåÏì ÇáÊåÇãí ÇáãßäÇÓí
æÇáÚáÇãÉ ÇáÓíÏ ãÍãÏ ÇáÓæÓí¡ æÓíÏí ãÔíÔ Èä ÇáãÎÊÇÑ ÇáÔÈíåí...
æÇáÝÞíå ÇáÃÓÊÇÐ ÇáÓíÏ ãÍãÏ = ÝÊÍÇ= Èä ÇáÚÑÈí Èä ÔãÓí¡ æÇáÝÞíå ÇáÚÏá ãæáÇí Úáí Èä ÇáÔÇÏ ÇáÃãÑÇäí¡ æãæáÇí ÈæÈßÑ Èä ÇáÓáØÇä ãæáÇí ãÍãÏ¡ æãæáÇí ÇáßÈíÑ Èä ÇáÓáØÇä ãæáÇí ÇáÍÓä æÛíÑåã.
( ãÄáÝÇÊå ) áå ÔÑÍ Úáì äÙã ãæáì ÚÈÏ ÇáÍÝíÙ Ýí Úáã ÇáÞÖÇÁ ÇáãæÓæãÉ ÈÇáíÇÞæÊÉ Ýí ÌÒÃíä¡ æßÇä íÓÊÚíä Ýí ÊÇáíÝå ÈÈÚÖ äÌÈÇÁ ÇáØáÈÉ ÇáãßäÇÓííä æÛíÑåã¡ æÔÑÍ Úáì ãæáÏ ÇÈä ÌÚÝÑ ÇáßÊÇäí¡ æÊÃáíÝ Ýí ÇáÌåÇÏ...





Õ: 19


( æÝÇÊå ) ÊæÝí ÑÍãå Çááå íæã ÇáÇËäíä Ýí ÂÎÑ íæã ãä ÔÚÈÇä ÚÇã ÓÊÉ æËáÇËíä æËáÇËãÇÆÉ æÃáÝ æÏÝä ÈÖÑíÍ ÓíÏí ÈæØíÈ (26).
Ü ÇáØÇáÈ ãÍãÏ Èä ÚÈÏ ÇáæÇÍÏ Èä ÓæÏÉ¡ Úíäå ÇáÓáØÇä ãæáÇí ÚÈÏ ÇáÑÍãÇä Èä åÔÇã ( 1238 ﻫ Ü 1270 ﻫ / 1822ã Ü 1859 ã ) áÊÚáíã ÍÝíÏå ÇáÃãíÑ ãæáÇí ÇáÍÓä¡ æÐáß áãÇ ßÇä áãæáÇí ÚÈÏ ÇáÑÍãÇä ãä ÇåÊãÇã æÇÚÊäÇÁ ÒÇÆÏ¡ ÈÊÃÏíÈ æÊåÐíÈ æÊÏÑíÈ ÍÝíÏå ÇáÃãíÑ ãæáÇí ÇáÍÓä Èä ãÍãÏ¡ ÅÐ ßÇä íÍÈå ãÍÈÉ ÔÏíÏÉ æíÎÊÇÑ áÊÚáíãå ÌáÉ ÇáÃÓÇÊÐÉ æÝÖáÇÁ ÇáÃÚáÇã¡ «... æáãÇ ÔÈ æÙåÑÊ ãäå áÌÏå ãÎÇÈíá ÇáäÌÇÈÉ æÇáÝáÇÍ¡ æÌåå ááÞÑÇÁÉ ÈÈáÇÏ ÇÍãÑ ÇáÔåíÑÉ ÈÃÍæÇÒ ãÑÇßÔ ÅÈÚÇÏÇ áå Úä ÇáÇÔÊÛÇá ÈÇáãÃáæÝÇÊ


ÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜ ÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜ ÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜÜ
26 Ü ÇÈä ÒíÏÇä (ÚÈÏ ÇáÑÍãÇä)¡ ÅÊÍÇÝ ÃÚáÇã ÇáäÇÓ ÈÌãÇá ÃÎÈÇÑ ÍÇÖÑÉ ãßäÇÓ¡
Ø 1 ÇáÑÈÇØ 1349 / 1930 Ì 2 Õ 107 Ü 108 Ü 109 Ü.110
n
23 août 2009 18:21
Citation
belmahjoub a écrit:
Salut tout le monde

Voici klks photos des différents anciens portails de Chemmâia , ces portes qui sont en voie de disparition l'une aprés l'autre

- 1

[i690.photobucket.com]
Portes haj laarbi Saih,voisin de taher guerram
(laaboudi) et el hairech...


******

-2

[i690.photobucket.com]
Bab lehmam, Dar sarsar,my Abderrahman.


*********



- 3

[i690.photobucket.com]
Dar al omara.
c'était là que des princes alawites apprenaient "alouloum" par les foukahas des ahmars.
On dit que chouaib doukkali était l'un de ses foukahas.
ils apprenaient, les arts de guerre par les chevaliers des ahmars.



******



- 4

[i690.photobucket.com]
bab haj taibi.
L'ancien fquih de la mosquée sidi bouaalam.
Ex porte de allal ben moussa.



******


- 5

[i690.photobucket.com]
Bab Louiza



à suivre

MERCI INFINIMENT SSI BELMAHJOUB ca fait mal au coeur de voir tout un patrimoine hamri qui disparait en silence ...c est une vrai calamité....
t
23 août 2009 18:40
ramadan mobarak pour tous les vrais youssoufistes

special salam a Mr Almahboul

je vous remercier pour les tres belles tofs

l3azz o nesar o ssekena fi jeneb la9essar

rak 3araf 3lach fi janeb la9essar!!!!!
[center][b]>> ..::.. << [color=#FF0033]AU ROYAUME DES AVEUGLES LES BORGNES SONT DES ROIS[/color] << ..::.. >>[/b] [b]LI DAR LMAZYAN DARO LRASO O LJMI3 NASS O LI DAR LKHIB DARO GHIR LRASSO[/b][/center]
23 août 2009 18:41
Salut Ssi albahloul

merci pour ces belles photos du Sabkha de ZIMA, ce Lac s'étend sur 600 hectare entouré de colllines qui approvisionnent le lac en eaux des pluies , une source de richesses naturelles inépuisables rassemblant bcp d'histoires fabuleuses qui mêlent entre mythe et réalité
la légende cite que ses origines reviennent au message emporté par les 7 patrons de Regraga lors de leurs visites au prophéte mohammed


Citation
almahboul a écrit:
LAC ZIMA
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]
[i718.photobucket.com]

ancien barrage,hors usage
[i718.photobucket.com]

pompe éléctrique pour remplir les lacs
[i718.photobucket.com]




Modifié 1 fois. Dernière modification le 23/08/09 18:48 par belmahjoub.
23 août 2009 18:45
Lac ZIMA entre mythe et réalité
Mustapha HAMZA


ÈÍíÑÉ « ÒíãÇ » Èíä ÇáÃÓØæÑÉ æÇáæÇÞÚ

ÇáãÕØÝì ÍãÒÉ


Úáì ÈÚÏ ßíáæãÊÑíä ãä ãÑßÒ ãÏíäÉ ÇáÔãÇÚíÉ Ýí ÇÊÌÇå ÇáÛÑÈ¡ ÊæÌÏ ÈÍíÑÉ " ÒíãÇ " æåí ÚÈÇÑÉ Úä ÓÈÎÉ ããÊÏÉ Úáì ãÓÇÍÉ 600 åßÊÇÑ¡ ÊÍíØ ÈåÇ ãÌãæÚÉ ãä ÇáÊáÇá ÊãÏåÇ ÈÇáãíÇå ÚÈÑ ÃæÏíÉ ãæÓãíÉ¡ æÊäØÞåÇ äÈÇÊÇÊ ØÈíÚíÉ ÏÇÆãÉ ÇáÎÖÑÉ ÊÊÍãá ÇáãáæÍÉ æÇáÌÝÇÝ åÐÇ Åáì ÌÇäÈ ãæÞÚåÇ Úáì ãÍæÑ åÌÑÉ ÇáØíæÑ ãÇ Èíä ÃæÑÈÇ æÅÝÑíÞíÇ¡ ÇáÐí íÓãÍ áåÇ ÈÇÓÊÞÈÇá äæÚ äÇÐÑ ãä ÇáØíæÑ: ÇáäÍÇã ÇáÃÍãÑ íÞÖí ÈåÇ ÝÕá ÇáÔÊÇÁ æÇáÑÈíÚ æÃäæÇÚ ÃÎÑì ãä ÇáØíæÑ ÇáÈÑíÉ ÇáÊí ÊÊÎÐ ãäåÇ ãÞÑÇ ÏÇÆãÇ¡ ÅÖÇÝÉ Åáì ãÇ ÊÍÊæí Úáíå ãä ÌãÈÑí äÇÐÑ.

åÐå ÇáÈÍíÑÉ ÇáÊí Ùá ÇÓãåÇ æÝíÇ áÌÐæÑå ÇáÃãÇÒíÛíÉ¡ ÊÑæí ÅÍÏì ÇáÃÓÇØíÑ¡ Ãä ÃÕáåÇ åæ ÇáßÊÇÈ ÇáÐí Íãáå ãÚåã Åáì ÇáãÛÑÈ ÑÌÇá ÑÌÑÇÌÉ ÇáÓÈÚÉ¡ ÇáÐíä æÝÐæÇ Úáì ÇáÑÓæá ( Õ ) æÊÖíÝ ÇáÃÓØæÑÉ Ãäå ÈÚÏ ÞÑÇÁÉ ÇáßÊÇÈ ãä ØÑÝ ( ÓíÏí æÇÓãíä ) Ü ÃÍÏ ÑÌÇá ÑÌÑÇÌÉ ÇáÓÈÚÉ Ü Úáì ÇáãÕÇãÏÉ ÈãæÖÚ ÑÈÇØ ÔÇßÑæÅíãÇäåã ÈãÇ ÊÖãäå¡ ÃÑÇÏ ßá æÇÍÏ ãäåã Ãä íßæä ÇáßÊÇÈ ÈíÏå¡ ÝáãÇ ÑÃì ( ÓíÏí æÇÓãíä ) Ðáß ÍÈÓ ÇáßÊÇÈ æÐåÈ Èå æÏÝäå ÈÃÑÖ ÃÎÑì æÃÎÝÇå Úä ÌãíÚ ÇáÞæã¡ ÝáãÇ ÑÌÚæÇ Åáíå ÈÚÏ ÃíÇã ÞáíáÉ æÓÃáæå Úäå¡ æÞÏã ãÚåã áíÎÑÌå Åáíåã ãä ãÍá ÏÝäå¡ ÝÅÐÇ åæ íäÈÚ ãäå ãÇÁ ßÇáËáÌ... ÝÏÇÑæÇ ÈÐáß ÇáãÍá¡ æÏÚæÇ Çááå Ãä íÌÚá ÇáÈÑßÉ æÇáÇäÊÝÇÚ Ýí Ðáß ÇáãÇÁ¡ ÝÕÇÑ ãáÍÇ ÃÌÇÌÇ¡ æÇäÊÝÚ Èå ÇáãÓáãæä ãä ÈÚÏåã æÓãíÊ " ÝíÖÉ ÒíãÇ ".

ÇáÃÓØæÑÉ ÔÇÚÊ ææÌÏÊ ãä íÑæÌ áåÇ¡ æÇáÈÍíÑÉ áÈÓÊ áÈæÓÇ ãÊÚÏÏÇ¡ ÝÊÍæáÊ Åáì ÇãÑÃÉ¡ ÑãÒ ááÚØÇÁ æÇáÎÕæÈÉ... íÌËã ÞÈÑåÇ ÃÓÝá ÌÏÚ äÎáÉ äÇØÍÊ ÈÓÚÝåÇ ÇáÓãÇÁ¡ æÒÑßÔÊ ÃÛÕÇäåÇ ÈãáÇÈÓ ÏÇÎáíÉ áäÓÇÁ æÝÊíÇÊ íÚÊÞÏä¡ ÈÃä ÇáÊÎáí Úä åÐå ÇáÃáÈÓÉ¡ åæ ÊÎáí Úä ÓæÁ ÇáÍÙ¡ æÌáÈ áÍÓä ÇáØÇáÚ¡ ÊÈÇÑßå ÇáÒíÇÑÉ æÊÖãäå " áÅáÉ ÒíãÇ ".

åßÐÇ ÍæáÊ ÇáÃÓØæÑÉ Úáã ÌÛÑÇÝí Åáì ãÒÇÑ æåãí íãäÍ ÇáÈÑßÉ æííÓÑ ÓÈá ÇáäÌÇÍ Ýí ÇáÍíÇÉ¡ æÊÝää ÇáÅäÓÇä Ýí ÅÈÏÇÚ ÃåÇÒíÌ ÊÖÝí ØÇÈÚ ÇáÞÏÓíÉ Úáì ÇáãÒÇÑ Çáæåã¡ æäÍÊ áå ÃÓãÇÁ áÇ ÚáÇÞÉ áåÇ ÈÃÕá ÇáßáãÉ ÇáÃãÇÒíÛí ÇáÐí åæ¡ ãä ãÇÏÉ " Òã " ÈãÚäì ÇáãÇÁ ÇáÃÌÇÌ.

æãÚ ÊæÇáí ÇáÒíÇÑÇÊ ááãÒÇÑ Çáæåã ( ÇáäÎáÉ ) æÊÚËÑ ÇáÃÍáÇã ÇáãÚáÞÉ Úáíå¡ ÃÕÈÍÊ ÈÍíÑÉ " ÒíãÇ " ÈãÄåáÇÊåÇ ÇáØÈíÚíÉ æÇáÓíÇÍíÉ ÊãÇÑÓ ÌÇÐÈíÉ ÎÇÕÉ Úáì ÞÇØäí ãÏíäÉ ÇáÔãÇÚíÉ æÇáãäÇØÞ ÇáãÌÇæÑÉ áåÇ¡ æÃÕÈÍ ÝÖÇÄåÇ ÇáããÊÏ¡ ÈäÈÇÊÇÊå ÇáÏÇÆãÉ ÇáÎÖÑÉ¡ æØíæÑå ÇáÈÑíÉ ÇáãÊäæÚÉ¡ íÔßá ÇáãÊäÝÓ ÇáæÍíÏ áãÏíäÉ Êã ÇáÓØæ Úáì ÍÏÇÆÞåÇ æãÓÇÍÇÊåÇ ÇáÎÖÑÇÁ... ßãÇ ÃÕÈÍ åÐÇ ÇáÝÖÇÁ¡ ÞÓãÇ ãÝÊæÍÇ ááÏÑæÓ ÇáãíÏÇäíÉ ÇáÎÇÕÉ ÈÇáÊÇÑíÎ ÇáÌíæáæÌí ááãäØÞÉ¡ æááØÑíÞÉ ÇáÊí íÊã ÈåÇ ÇÓÊÎÑÇÌ ãÚÏä ÇáãáÍ ãä ÇáÈÍíÑÉ.

æÇáæÇÞÚ Ãä Êßæíä ÈÍíÑÉ " ÒíãÇ " íÚæÏ Åáì ÇáÒãä ÇáÌíæáæÌí ÇáËÇäí¡ æÊßæíäÇÊåÇ ÚÈÇÑÉ Úä ÑæÇÓÈ åæÑíÉ Ýí ÛÇáÈíÊåÇ ãÇáÍÉ¡ ããÇ íÝÓÑ ÊæÇÌÏ ÇáãáÍ ÈåÇ¡ ÚßÓ ãÇ ÃÔÇÑÊ Åáíå ÇáÃÓØæÑÉ¡ æÇÓãåÇ ÇáÐí Ùá æÝíÇ áÌÐæÑå ÇáÃãÇÒíÛíÉ¡ íÏá Úáì ÊæÇÌÏ ÇáÃãÇÒíÛ ÈÇáãäØÞÉ¡ ÞÈá Ãä íÓÊæØäåÇ ÇáÍãÑ íæä¡ ßãÇ ÊÄßÏ Ðáß ÇáÚÏíÏ ãä ÇáãÕÇÏÑ ÇáÊÇÑíÎíÉ ÇáÊí ÊÊÍÏË Úä ãÌÇáÇÊ ÊæÇÌÏ " ÇáãÕÇãÏÉ " æ " ÑÌÑÇÌÉ ".

æÅÐÇ ßÇäÊ ÈÍíÑÉ ÒíãÇ ÞÏ ÔßáÊ ÚÈÑ ãÓÇÑåÇ ÇáÊÇÑíÎí ããÑÇ ÑÆíÓíÇ¡ ÑÈØ Èíä ÃÒãæÑ æÃÛãÇÊ ãä ÌåÉ¡ æÈíä ÂÓÝí æãÑÇßÔ ãä ÌåÉ ËÇäíÉ¡ æÔåÏÊ ãÑæÑ ÇáÚÏíÏ ãä ÇáÞæÇÝá ÇáÊÌÇÑíÉ ÇáÊí ßÇäÊ ÊÊÎÐåÇ ãÍØÉ ááÇÓÊÑÇÍÉ¡ ÝÅäåÇ Åáì ÌÇäÈ Ðáß ßÇäÊ ÔÇåÏÇ Úáì ãÌãæÚÉ ãä ÇáÃÍÏÇË ÇáÊÇÑíÎíÉ ÇáÊí ÌÑÊ ÈÇáÞÑÈ ãäåÇ¡ ãËá:

Ü ÍÑßÉ ÇáÓáØÇä ãÍãÏ Èä ÚÈÏ Çááå Ýí ÇáäÕÝ ÇáËÇäí ãä ÇáÞÑä 18 ã¡ æÇáÊí Úíä ÎáÇáåÇ ÇáÝÞíå åÏí Èä ÇáÖæ ÞÇÆÏÇ Úáì ãäØÞÉ ÇÍãÑ¡ æÃÓÓ ãÏÑÓÉ ááÃãÑÇÁ æãÑÇÝÞíåã ÈãÏíäÉ ÇáÔãÇÚíÉ¡ áÇ ÒÇáÊ Åáì Çáíæã ÞÇÆãÉ ÊÚÇäí ãä ÇáÅåãÇá æÇáÊåãíÔ æÇááÇãÈÇáÇÉ.

Ü ÍÑßÉ ÇáÓáØÇä ÇáÍÓä ÇáÃæá Ýí ÕíÝ 1886 ã ÇáÊí ÊæÞÝÊ ÈÝÖÇÁ ÇáÈÍíÑÉ¡ æÇÓÊÞÈá ÎáÇáåÇ ÇáÓáØÇä¡ æÝæÏ ÇáÞÈíáÉ æãÓÇåãÊåã Ýí Êãæíá ÇáÍÑßÉ...

æáã ÊÎá ßÊÈ ÇáÑÍÇáÉ ÇáÃæÑÈííä¡ ãä ÊÏæíä ãÔÇåÏ Úä ÈÍíÑÉ "ÒíãÇ " æÚä ÃåãíÊåÇ ÇáØÈíÚíÉ æÇáÇÞÊÕÇÏíÉ¡ ÝÇáÑÍÇáÉ ÇáÅäÌáíÒí ( ÂÑËÑ áíÑÏ ) ÇáÐí ÒÇÑ ÇáãÛÑÈ ÓäÉ 1872 ã¡ íÔíÑ Ýí ßÊÇÈå ( ÇáãÛÑÈ æÇáãÛÇÑÈÉ ) Åáì Ãäå ÈÚÏ ãÛÇÏÑÊå ÞÕÑ ÍÇßã ÇÍãÑ¡ ÚËÑ Ýí ØÑíÞå Åáì ÂÓÝí Úáì ãÇ íÔÈå ãÓÇÍÉ ãßÓæÉ ÈÇáËáæÌ¡ æáßä ÊÈíä ÃäåÇ ãßÓæÉ ÈÇáãáÍ¡ æåí ÊÓØÚ ÊÍÊ ÇáÔãÓ¡ ßÇäÊ ÊÑæÌ ÇáÊÌÇÑÉ Èíä ÇáãÛÑÈ æÞáÈ ÅÝÑíÞíÇ.

ÃãÇ ÇáÑÍÇáÉ ÇáÝÑäÓí ( ÃæÌíä ÃæÈÇä ) ÇáÐí ÒÇÑ ÇáãÛÑÈ ÓäÉ 1902 ã¡ ÝíÞæá ÚäåÇ Ýí ßÊÇÈå ( ãÛÑÈ Çáíæã ) ( ÊÖÝí ÞÏÑÇ ãä ÇáÈåÌÉ æáæ áÈÑåÉ ÞÕíÑÉ Úáì åÐÇ ÇáãÔåÏ ÇáãæÍÔ... )

ÎÇÑÌ ÝÖÇÁ ÈÍíÑÉ " ÒíãÇ "¡ æÚáì ÇãÊÏÇÏ ãäØÞÉ ÇÍãÑ¡ ÊäÊÔÑ ÇáÚÏíÏ ãä ÇáÒæÇíÇ æÇáãÏÇÑÓ ÇáÚÊíÞÉ ÇáÊí ÊÔåÏ æËÇÆÞåÇ¡ Úáì ãÇ ßÇäÊ ÊÏÎáå ÈÍíÑÉ " ÒíãÇ " ãä ÈåÌÉ ÏÇÆãÉ Úáì åÐå ÇáãÄÓÓÇÊ æØáÈÊåÇ¡ ãËá ( ÒÇæíÉ ÇáÚáÇãÉ ÇáÍÇÌ ÇáÊåÇãí ÇáÃæÈíÑí ) æ ( ãÏÑÓÉ ÇáÃãÑÇÁ ) ÈÇáÔãÇÚíÉ.

åÐå ÇáãÚáãÉ ÇáÓíÇÍíÉ æÇáØÈíÚíÉ ãåÏÏÉ Çáíæã ÈÇáÊáæË æÇáÇäÏËÇÑ¡ ããÇ íÊØáÈ ãä ÌãíÚ ÇáÌåÇÊ ÇáãÚäíÉ ÇáÊÏÎá ãä ÃÌá ÍãÇíÊåÇ æÇáãÍÇÝÙÉ ÚáíåÇ ãä ÇáÚÈË.
m
23 août 2009 19:43
Salam oualiqom

Citation
Si Belmahjoub a écrit:
Auteur: belmahjoub [MP]
Date: le 23 août 2009 à 15h24


Salut tout le monde

Voici klks photos des différents anciens portails de Chemmâia , ces portes qui sont en voie de disparition l'une aprés l'autre

- 1

[i690.photobucket.com]
Portes haj laarbi Saih,voisin de taher guerram
(laaboudi) et el hairech...



******

-2

[i690.photobucket.com]
Bab lehmam, Dar sarsar,my Abderrahman.



*********



- 3

[i690.photobucket.com]
Dar al omara.
c'était là que des princes alawites apprenaient "alouloum" par les foukahas des ahmars.
On dit que chouaib doukkali était l'un de ses foukahas.
ils apprenaient, les arts de guerre par les chevaliers des ahmars.




******



- 4

[i690.photobucket.com]
bab haj taibi.
L'ancien fquih de la mosquée sidi bouaalam.
Ex porte de allal ben moussa.




******


- 5

[i690.photobucket.com]
Bab Louiza



à suivre

Citation
Si almahboul a écrit:
Auteur: almahboul [MP]
Date: le 23 août 2009 à 15h36


bojour sii belmahjoub
merci pour ce que tu dis à propos de tous les" ouledleblad"
les photos de CHEMMAIA sont instrucives pour ceux qui veulent s'instruire
voici quelques vues de ma bien-aimée
[i718.photobucket.com] [i718.photobucket.com] [i718.photobucket.com]
et voila ce qui me rend fou de rage

[i718.photobucket.com]
Des magnifiques photos illustrant le passé et le présent de la ville de Chemaia. Cette dernière sera la deuxième municipalité de la future province de Youssoufia. J'espère q'un plan de mise à niveau urbain de la ville dite chemaia peut requalifier les monuments cités par Si Belmahjoub.
Merci Si Belmahjoub et si almahboul.
Masbahi_mkachkati
f
23 août 2009 22:39
salam à tous


je vous souhaite à tous nos amis de lwigentil, un bon et heureux ramadan, koul 3am wa antoum bikhair.


votre soeur et amie viet


mes amitiés à tous

thumbs up
24 août 2009 01:17
bonsoir tout le monde
merci à tous ceux qui apprécient mon travail simple et modeste
je ferai le maximum d'effort pour faire plaisir à vos yeux
voila pour rire


[i718.photobucket.com]

hada saim ou ka3i
n
24 août 2009 01:37
hhhhhhhhhhhhhhhh merci ssi albahloul
j ai piraté cette image pr nosta hhhhmerci infiniment
24 août 2009 04:03
Salut Ssi masbahi pour ton passage et ton commentaire , en fait ces portes sont nombreuses et témoigne du grnadeur d'un passé lointain , ces portes avec leurs motifs et architecture de grande valeur sont le symbole des grandes maisons et grandes familles notables et féodeles qui commencent à perdre leur notoriété juste dans les premiéres années qui suivent l'indépendance

ohtiramaty alkhalissa


Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom

Citation
Si Belmahjoub a écrit:
Auteur: belmahjoub [MP]
Date: le 23 août 2009 à 15h24


Salut tout le monde

Voici klks photos des différents anciens portails de Chemmâia , ces portes qui sont en voie de disparition l'une aprés l'autre

- 1

[i690.photobucket.com]
Portes haj laarbi Saih,voisin de taher guerram
(laaboudi) et el hairech...



******

-2

[i690.photobucket.com]
Bab lehmam, Dar sarsar,my Abderrahman.



*********



- 3

[i690.photobucket.com]
Dar al omara.
c'était là que des princes alawites apprenaient "alouloum" par les foukahas des ahmars.
On dit que chouaib doukkali était l'un de ses foukahas.
ils apprenaient, les arts de guerre par les chevaliers des ahmars.




******



- 4

[i690.photobucket.com]
bab haj taibi.
L'ancien fquih de la mosquée sidi bouaalam.
Ex porte de allal ben moussa.




******


- 5

[i690.photobucket.com]
Bab Louiza



à suivre

Citation
Si almahboul a écrit:
Auteur: almahboul [MP]
Date: le 23 août 2009 à 15h36


bojour sii belmahjoub
merci pour ce que tu dis à propos de tous les" ouledleblad"
les photos de CHEMMAIA sont instrucives pour ceux qui veulent s'instruire
voici quelques vues de ma bien-aimée
[i718.photobucket.com] [i718.photobucket.com] [i718.photobucket.com]
et voila ce qui me rend fou de rage

[i718.photobucket.com]
Des magnifiques photos illustrant le passé et le présent de la ville de Chemaia. Cette dernière sera la deuxième municipalité de la future province de Youssoufia. J'espère q'un plan de mise à niveau urbain de la ville dite chemaia peut requalifier les monuments cités par Si Belmahjoub.
Merci Si Belmahjoub et si almahboul.
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook