Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti 2010
26 octobre 2013 16:20
عبد القادر وساط
قصة الإنسانية كما يرويها ابنُ إياس في كتاب: بدائع الزهور في وقائع الدهور
4
جريمة قتل عند سفح الجبل

كم كان طول آدم عليه السلام؟ وكم عاش من العمر؟ وكيف رأى حواء في المنام، قبل أن تنبثق من ضلعه الأيسر؟ وفي أية بقعة من الأرض نزل أبو البشر بعد طرده من الجنة؟ وفي أي مكان نزلتْ حواء؟ وكيف عاشا بعيدين عن بعضهما طوال خمسة قرون؟ وكيف كان جبريل يهتم بآدم خلال حياته الأرضية ويحلق شعره ويقص أظفاره؟
أسئلة كثيرة يجيب عليها (المؤرخ ) الشيخ أبو البركات بن إياس الحنفي، في كتابه الفريد
( بدائع الزهور في وقائع الدهور). وهو كتاب يروي تاريخ الخليقة من منظور عجائبي، ويحكي قصص الأقدمين من أنبياء وملوك وجبابرة وطغاة، في إطار من الإبداع الخلاق.
في هذه الحلقات التي نقدمها للقراء، سوف نكتشف من هو أول الكتّاب في تاريخ البشرية ومن هو أول الخياطين وأول المنجمين، ونطلع على قصة عوج بن عنق، الذي كان طول قامته ستمائة ذراع (بالذراع القديم ) والذي كان يشوي السمك في عين الشمس، إلى غير ذلك من الحكايات العجائبية التي كتبها الشيخ أبو البركات بن إياس في عصر المماليك...

آدم يتعلم القراءة

لما عاد آدم رفقة حواء إلى أرض الهند، أنزل الله إليه ثمانية أزواج من الأنعام وأمره أن يشرب من ألبانها ويكتسي من أصوافها. وكان آدم وحواء يبكيان على ما فاتهما من نعيم الجنة ،فنبَتَ من دموعهما الحمص والفول.
ويُروى أن آدم شكا إلى الله تعالى فقال: "يا ربّ، أنا لا أعلم أوقات العبادة "، فأنزل الله إليه ديكا من الجنة، على قدر الثور العظيم، وهو أبيض اللون، فكان ذلك الديك إذا سمعَ تسبيحَ الملائكة في السماء، يشرع في التسبيح هو الآخر، فيعرف آدمُ من ذلك أوقاتَ العبادة.
ثم إن آدم غرسَ الأشجار وحفرَ الآبار وعمّر الدار، وبعد ذلك أنزل الله عليه إحدى وعشرين صحيفة، فيها تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير وما إلى ذلك، وأنزلَ عليه حروفَ الهجاء- وهي تسعة وعشرون حرفاً - فتعلمها آدم، كي يقرأ الصحف فلا يقدر أحد أن يزيد فيها حرفاً.

العصا من الجنة

لما حملتْ حواء من آدم، تحركَ الجنينُ في بطنها لوقته. فلما ولدتْ وضعَت اثنين ذكراً وأنثى، فسمى الذكر هابيل والأنثى ليوثا. ثم حملتْ حواء ثانية فجاءت بذكر وأنثى في بطن واحدة فسمَّياهما قابيل وإقليما. و يقال إن مجموع ما ولدتْ حواء عشرون بطناً في كل بطن اثنان، ذكر وأنثى، فكان لها من الأولاد أربعون وقيل مائتان، ولم تلد واحداً في بطن واحدة غير ابنهما شيث.
ولم يزل أولاد آدم يتناسلون في مدة حياته حتى بلغ عددهم نحواً من أربعين ألفاً من الذكوروالإناث. ولما تكاثرَ نسْلُ آدم، صاروا يتشاجرون فأنزل الله تعالى لآدم عصا من الجنة ليؤدب بها أولاده إذا هم عصوه.

قتيل في العشرين من العمر

أوحى الله تعالى إلى آدم أن يزوج إقليما بهابيل وأن يزوج ليوثا بقابيل، فأبى قابيل أن يتزوج ليوثا وقال: " لا أتزوج إلا بإقليما، لأنها وُلدتْ معي في بطن واحدة، وهي أحب إلي من أخت هابيل"، فقال له آدم: " يا بنيّ، لا تعص الله فيما أمرني به"، فقال قابيل: " لا أدع أخي يأخذ إقليما "، فقال آدم: " اذهب أنت وأخوك فقرّبا إلى الله قربانا من أطيب ما عندكما، فمَنْ قُبلَ قربانُه فهو أحقّ بإقليما ."
ورضي قابيل وهابيل بذلك، فخرجا وتوجّها إلى مكة ثم صعدا جبلا من جبالها. وهناك قَرّبَ هابيل قربانا من خيار غنمه، وقرّبَ قابيل قمحاً لم يدرك في سنبله، ثم وقفا معاً ينتظران ما يَكون من أمرهما.
وعندئذ نزلت من السماء غمامة بيضاء، فأشرفتْ على قربان قابيل ثم أعرضتْ عنه، ومالت إلى قربان أخيه هابيل فاحتملَتْه وصعدتْ به إلى السماء.
فلما رأى قابيل ما كان من أمر الغمامة، قال لأخيه هابيل: « لن أترك لك أختي الحسناء إقليما ولن آخذ أختَك القبيحة ليوثا.»
ولما عزم قابيل على قتل أخيه هابيل بقي متحيرا كيف يقوم بذلك، فأتاه إبليس اللعين على صورة أحد إخوانه، فأخذ حَجَرين من الأرض و ضربَ أحدهما بالآخر فانفلق الحجَر نصفين، بينماقابيل ينظر ويرى.
ثم إن قابيل قال لنفسه: " لمَ لا أفعل بهابيل مثْلَ ما رأيت؟"، ونهضَ من وقته ومضى إلى أخيه هابيل، فوجده نائماً تحت جبل من الجبال، فعمدَ إلى صخرة فاحتملها وألقاها على رأس أخيه فقتله.
وكان عمْرُ هابيل آنئذ عشرين عاماً. وهو أول منْ قُتل ظلما من ولد آدم .

قابيل يحمل جثة أخيه مدة سنة

لما قتلَ قابيل أخاه هابيل بقيَ متحيرا ، لا يعرف كيف يصنع به، فجعله في جراب وحمله على ظهره و صار يطوف به، بينما السباع والطيور تحوم حوله وتنتظر متى يتركه لتأكله. فبعث اللهُ غرابَيْن فاقتتلا، فقتلَ أحدهما الآخر، ثم حفرَ له الأرضَ برجله ومنقاره ووضعه في الحفرة وردَّ عليه التراب، فأدرك قابيل ما ينبغي أن يقوم به .
ويقال إن قابيل لم يندم على قتل أخيه ولكنه ندمَ على حمله مدة سنة، وهو لا يدري كيف يصنع به.

حدوث الزلزال والكسوف بعد مقتل هابيل

يَذكر أرباب النجوم أن كوكب الذنب قد ظهرَ أولَ ما ظهرَ في الدنيا عند مقتل هابيل، ثم ظهرَ بعد ذلك عند إلقاء إبراهيم الخليل في النار وعند هلاك قوم عاد وعند غرق فرعون، واستمر من يومئذ لا يظهر إلا عند حدوث طاعون أو قَتْل ملك من الملوك.
ولما قُتل هابيل تزلزلت الأرض فكانت تلك أول زلزلة. وفي ذلك اليوم كسفت الشمس - وهو أول كسوف لها- ونبتَ الشوك في الأشجار وتغير طعمُ الفواكه وملحَ طعمُ الماء.

12/8/2013

الاتحاد الاشتراكي

[fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net]
28 octobre 2013 21:00
عبد القادر وساط
قصة الإنسانية كما يرويها ابنُ إياس في كتاب : بدائع الزهور في وقائع الدهور
5
سمْط من حرير الجنة

كم كان طول آدم عليه السلام ؟ و كم عاش من العمر؟ و كيف رأى حواء في المنام ،قبل أن تنبثق من ضلعه الأيسر ؟ و في أية بقعة من الأرض نزل أبو البشر بعد طرده من الجنة؟ و في أي مكان نزلتْ حواء؟ و كيف عاشا بعيدين عن بعضهما طوال خمسة قرون؟ و كيف كان جبريل يهتم بآدم خلال حياته الأرضية و يحلق شعره و يقص أظفاره؟
أسئلة كثيرة يجيب عليها (المؤرخ ) الشيخ أبو البركات بن إياس الحنفي ، في كتابه الفريد
( بدائع الزهور في وقائع الدهور) . و هو كتاب يروي تاريخ الخليقة من منظور عجائبي ،و يحكي قصص الأقدمين من أنبياء و ملوك و جبابرة و طغاة ، في إطار من الإبداع الخلاق .
في هذه الحلقات التي نقدمها للقراء ، سوف نكتشف من هو أول الكتّاب في تاريخ البشرية و من هو أول الخياطين و أول المنجمين ، و نطلع على قصة عوج بن عنق ، الذي كان طول قامته ستمائة ذراع (بالذراع القديم ) و الذي كان يشوي السمك في عين الشمس ، إلى غير ذلك من الحكايات العجائبية التي كتبها الشيخ أبو البركات بن إياس في عصر المماليك ...

<> أبيات من شعر آدم

كان آدم في بلاد الهند ، و لم يكن عنده علم بمقتل ابنه هابيل، و كان يحبه. و لما أحس آدم بضيق في صدره ، خرجَ في الأرض ليرى ما حدثَ فيها ، فلما وصل إلى جهة أولاده وجد أن ابنَه هابيل قد قُتل و أن قابيل قد أخذ الأغنام و تزوج بإقليما .
و عندما علم قابيل بقدوم آدم، هربَ و ساح في الأرض خوفاً من أبيه . أما آدم فإنه شرعَ في البكاء لما تحققَ من قتل ابنه.
و أما حواء فأخذَتْ في الصراخ. و أنشأ آدم شعراً في رثاء ابنه هابيل فقال:
تغيرَت البلادُ و مَنْ عليها = فَوَجْهُ الأرض مُغْبَرٌّ قبيحُ
تغيرَ كل ذي طعم و لونٍ = و قلّ بشاشةً الوجه المليحُ
و يقال إن هذا أول شعر قيل في الأرض، و أجمع أهل التواريخ على صحته ، ما عدا الشيخ ابن الجوزي فإنه ينكر ذلك و يقول إن آدم لم ينطق بالشعر ، و مما يؤيده أنه كان سريانياً ، فإن صحّ فإنها كلمات سريانية و عُرّبَتْ شعراً.

<> وصية آدم

بعد أن علمَ آدم بمقتل ابنه هابيل، أقام سنة لا يضحك و لا يلمس حواء، فأوحى الله تعالى إليه :
« يا آدم، حتامَ هذا البكاء و الحزن ؟ إني مُعوّضك بولد يَكون صدّيقاً و نبياً ، و أجعلُ من نسله الأنبياء إلى يوم القيامة . و علامتُه أنه سيوضع وحده من بطن واحدة ، فإذا وُلد فسَمّه «شيث» ، و معناه بالسريانية « عبد الله» .
و لما وَلدت حواء شيثاً ، كان قد مضى على قتل هابيل نحو مائة سنة .
و عندما كبرَ شيث ، اعتكفَ أبوه آدم لعبادة ربه و قراءة الصُّحُف ، و صار شيث يتولى أمر إخوته و يقضي بينهم بالحق .
و بينما آدم في خلوته ، يعبد الله تعالى، إذ أوحى إليه الخالق : « يا آدم، أوْص ولدك شيثاً ، فإني مُذيقك الموت الذي كتبتُهُ عليك و على أولادك إلى يوم القيامة .» و آنئذ، نادى آدم على ابنه شيث و أوصاه بشيء كثير و أعْلَمه بوقوع الطوفان و هلاك العالم و علّمه أوقات العبادة من الليل و النهار ، ثم أخرجَ له سمْطاً من حرير أبيض ، فيه صور الأنبياء و مَنْ يملك الدنيا إلى يوم
القيامة . و كان هذا السمط قد أنْزِلَ على آدم من الجنة . و أمرَ آدم ابنَه أن يأخذه و يطويه و يقفل عليه في تابوت . ثم إن آدم عمدَ إلى شعيرات من لحيته و وضعها في ذلك التابوت ، و قال :» يا بُنيّ، خذ هذه الشعيرات ، فإذا أهمّك أمر من الأمور فاحملها معك فإنك تظفر بأعدائك . أما إذا رأيتَ الشعيرات قد ابيضت ، فاعلم أنك تموت في تلك السنة .»
إثر ذلك ، نزع آدم خاتمَه و دفعه إلى شيث كما سلّمه التابوت و الصحف التي أنزلَتْ عليه و قال له :» يا بنيّ، حارب أخاك قابيل ، فإن الله تعالى ينصرك عليه .»

<> عصيان أبديّ

يُروى أن آدم قد مات بعد مرور ألف سنة على خروجه من الجنة .
فإذا كان يوم القيامة و صار أهل الجنة في الجنة، و أهل النار في النار ، يأمر اللهُ تعالى بإخراج إبليس من النار ، في كل مائة ألف سنة ، ثم يُخرج آدم من الجنة و يأمر اللهُ إبليس بأن يسجد لآدم ، فيأبى إبليس ذلك فيرده إلى النار و يعيد آدم إلى الجنة.

<> معاملة قاسية للأسير قابيل

عند وفاة آدم، كان ابنه شيث قد بلغَ أربعمائة سنة من العمر. و كان آدم - كما ذكرنا- قد أعطاه التابوت و السمط و فرسَه الميمون الذي نزل إليه من الجنة . و كان هذا الفرس إذا صهل أجابته دواب الأرض بالتسبيح .
و قد خرج شيث لقتال قابيل، كما أوصاه أبوه، فانتصر عليه و أخذه أسيراً ، فقال له و هو في الأسر : " يا شيث، احفظ ما بيننا من الرحم « قأجابه شيث :» و لأي شيء لم تحفظه أنت ، حين قتلتَ أخاك هابيل؟ "
ثم إن شيثاً أخذ قابيل و غلّ يديه في عنقه و أوقفه في الحر حتى مات . بعد ذلك ، رجع شيث إلى الهند و أقام يقضي بين الناس بالحق .
و توفيت حواء في زمن ابنها شيث ، و لم تبق بعد آدم سوى سنة واحدة . و كان موتها في يوم الجمعة ، في مثل الساعة التي خُلقتْ فيها . و يقال إنها دُفنتْ إلى جانب آدم عليه السلام.
و أنزلَ الله على شيث بن آدم خمسين صحيفة . و هو أول من نطق بالحكمة و أول من أخرجَ المعاملةَ بالذهب و الفضة ، و أول من أظهر البيع و الشراء و اتخذ الكيل و الموازين و استخرجَ المعادن من الأرض.

8/13/2013

[fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net]
m
28 octobre 2013 22:03
Salam oualiqom


[www.medias24.com]

Le ministère de l'Equipement, du transport et de la logistique vient de présenter à El Youssoufia une série de projets routiers programmés pour la période 2013-2015, dont le coût de réalisation s'élève à 340 millions de DH.

Lors d'une réunion présidée, vendredi 25 octobre 2013 au siège de la Province d'El Youssoufia (région de Doukkala-Abda), par le ministre de l'Equipement, du transport et de la logistique, Aziz Rabbah, les représentants de la direction provinciale de ce département ont indiqué que ces projets s'inscrivent dans le cadre du programme d'entretien et d'amélioration du réseau routier, précisant que l'un de ces projets porte sur l'extension et le renforcement de la route régionale n°201 reliant Sidi Benour et Chichaoua auquel sera consacrée une enveloppe de 179 millions de DH.

Le taux de réalisation de travaux de construction de ladite route a atteint 20%, indique-t-on auprès de la direction, notant qu'un deuxième projet vise l'extension et le renforcement de la route régionale n°204 reliant les villes de Safi et Marrakech (161 millions de DH).

La direction provinciale de l'Equipement, du transport et de la logistique a, par ailleurs, mis l'accent sur l'avancement des travaux réalisés dans le cadre du 2e Programme national de routes rurales (PNRR2) visant à augmenter le taux d'accessibilité de la population rurale au réseau routier de 41% en 2005 à 80% fin 2012.

Ont pris part à cette rencontre, le gouverneur de la province, des représentants des autorités locales, des élus locaux et des acteurs de la société civile.
(MAP)
Masbahi_mkachkati
1 novembre 2013 11:20
salam
Naharkoum sâid et Joumouâa Moubaraka
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
m
4 novembre 2013 22:06
Salam oualiqom
Sana hijria saaida
Masbahi_mkachkati
m
4 novembre 2013 22:28
A l’occasion de la nouvelle année Hijire et Au nom des ASBROIS et ASBREINES ; je vous présente mes meilleures vœux!

Kolla 3amine wa antoume 3ala Khayr
Malek
h
7 novembre 2013 12:21
Pour tout le monder
un article à lire avec intérêt: Le monde arabe dans la globalisation
[www.strategie.gouv.fr]
Hemri_mzinda
14 novembre 2013 15:58
salam tt le monde

Äouacharkoum Mabrouka
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
p
22 novembre 2013 00:50
SALAM A TOUS
akhbarkoum atamanna likom top vie top sante
ta7iyati bahjaouiya gantouria
m
22 novembre 2013 10:13
salam oualiqom
ta7iyat moumatila a Si Phospati
Kaifa hi ahwalouk
Natamana khieir incha allah

Citation
phosphati 1 a écrit:
SALAM A TOUS
akhbarkoum atamanna likom top vie top sante
ta7iyati bahjaouiya gantouria
p
23 novembre 2013 00:18
MERCI SI MASBAHI

hamdo lilah rani dima top tous bikher ma famille le travail
7ader nader au journal chaque semaine
24 novembre 2013 11:59
تعزية

علمنا ببالغ الاسى فقدان عبد الرحيم البهجة بعد ان صدمته سيارة مساء يوم امس السبت وقد خلف فقدانه صدمة لدى كل الاصدقاء الذين عرفوه لطيبوبته ولطف اخلاقه .. وبهذه المناسبة الاليمة نتقدم بأصدق التعازي الى اسرته وذويه واصدقائه
انا لله وانا اليه راجعون
24 novembre 2013 12:00
tahiya sadiqa Ssi phosphati

Citation
phosphati 1 a écrit:
SALAM A TOUS
akhbarkoum atamanna likom top vie top sante
ta7iyati bahjaouiya gantouria
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
p
2 décembre 2013 00:45
ta3azi al 7arra li osrat al mar7oum si bahja
ta7iyti si belmahjoub lik wahcha
w
5 décembre 2013 15:19
Citation
phosphati 1 a écrit:
ta3azi al 7arra li osrat al mar7oum si bahja
ta7iyti si belmahjoub lik wahcha


MERCI SI MAHFOUD 3la ziyara dialek hader nader

ou si belmahjoub rah hadi lik ba9ara haloub
p
5 décembre 2013 23:22
oui baba al haj matkhaf ala phosphati dima top hader nader jamais t oublie et oublie wlidate wijanti rani haz arraya dial wijanti 3Alia
13 décembre 2013 14:31
inna lillah wanna ilayhi rajiâoune

Nous avons appris avec grande tristesse le décès de la mère des Zahiri, en ces douloureuses circonstances nous présentons nos condoléances les plus attristées à notre ami Ssi Mohammed Zahiri et à tous les membres de la famille
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
m
13 décembre 2013 18:57
Salam oualiqom
Ina lilah wa ina ilayhi rajiaoun
Taazi al hara à notre ami Si Mohammed Zahir

Citation
belmahjoub a écrit:
inna lillah wanna ilayhi rajiâoune

Nous avons appris avec grande tristesse le décès de la mère des Zahiri, en ces douloureuses circonstances nous présentons nos condoléances les plus attristées à notre ami Ssi Mohammed Zahiri et à tous les membres de la famille
Masbahi_mkachkati
19 décembre 2013 22:09
تمديد العمل بالبطاقة الوطنية القديمة سنة إضافية

صادق مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، على مشروع مرسوم رقم 956-13-2 بتغيير المرسوم رقم 478-06-2 الصادر في 14 ذي الحجة 1428 الموافق لÜ25 دجنبر 2007، بتطبيق القانون رقم 06-35 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

وأوضح بلاغ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي أضريس، يرمي إلى تمديد العمل ببطاقة التعريف الوطنية المحدثة بموجب الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 560-73-1 بتاريخ 25 من صفر 1397 الموافق ل15 فبراير 1977 لمدة سنة إضافية تمتد من فاتح يناير 2014 إلى 31 دجنبر 2014، وذلك من أجل استكمال عملية اعتماد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية على المستوى الوطني ككل.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية قدم خلال مدارسة هذا المرسوم عرضا حول النتائج التي تحققت في هذا المجال، حيث تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني من إنجاز أزيد من 19.291مليون بطاقة وطنية للتعريف إلكترونية، وذلك منذ انطلاق هذا الورش وإلى غاية 17 دجنبر 2013.

هسبرس
h
24 décembre 2013 11:59
Pour tout le monde
L’Afrique grandeur nature : la carte qui bouscule les idées reçues

[static02.mediaite.com]
Hemri_mzinda
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook