Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
YOUSSOUFIA Lwigenti
m
9 octobre 2015 12:36
Salam oualiqom
Extrait d'une étude sur le patrimoine de la région Doukala Abda:
 
Patrimoine 0
 
Patrimoine 0
 
Patrimoine 0
 
Patrimoine 0



Modifié 1 fois. Dernière modification le 09/10/15 12:40 par masbahi.
Masbahi_mkachkati
10 octobre 2015 21:44
salut les absents

 
Avenue HASSAN II 0
11 octobre 2015 17:50
Equipe de Raya en 1969

 
raya 0


brahim driwa - makkawi - jalal allah ira7emo - bounakhla . le 3eme assis -rawah hassan - salmi brahim.

***************




RayaEl Jawhara 28/ 06 / 1971

 
RayaEl Jawhara 0


****


 
Raya El Jawhara 0

debout de gauche à droite Nazih, trone Abdeslam ,Trone Mohamed, Moubti,Tabit, ,Ahmed Driwa
assis de gauche à droite,Hassib, Lmokh Bouchaib, Abid lah irahmo

****************



 
raya 0
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
12 octobre 2015 20:59
كل عام وانتم بالف خير


 
001 0
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
13 octobre 2015 00:15
رجال الحموشي يكشفون فضيحة اختفاء رخام ومواد لبناء مقر أمن اليوسفية
التاريخ: 11 أكتوبر, 2015

الـمهـدي الـكــراوي

بعد سلسلة من الزيارات المباغتة إلى مقر ولاية أمن آسفي واليوسفية، بناء على تعليمات مباشرة من عبد اللطيف الحموشي، مدير الإدارة العامة للأمن الوطني، قامت لجنة تفتيش أمنية بزيارة مقر أمن اليوسفية وأنجزت تقارير داخلية كشفت فضائح في التدبير الإداري، خاصة بناء المقر الجديد للأمن الإقليمي الذي كلف مبالغ مالية ضخمة.

وعلم «فلاش بريس» أن رجال الحموشي أمضوا ساعات طوال في اليوسفية قادمين من مبنى ولاية أمن آسفي، حيث قاموا بإجراء افتحاص كبير لعدد من الملفات، من بينها ملف المقر الجديد للأمن الإقليمي الذي لم يفتتح حتى الآن رغم أنه كلف مبالغ مالية كبيرة وصرفت عليه تجهيزات إدارية وتقنية فاخرة، في وقت لازالت فيه جميع مصالح الأمن في اليوسفية تشتغل في منازل معدة للسكن وتستغلها عبر عقود كراء كمقرات إدارية للأمن الإقليمي وللدوائر الأمنية الثلاث.

هذا وكشفت معطيات ذات صلة أن الإدارة العامة للأمن الوطني خصصت ميزانية ضخمة وموارد بشرية وتقنية كبيرة لتأهيل عمل أجهزة الأمن في اليوسفية، بعد تحولها إلى إقليم مستقل عن مدينة آسفي، وجعلها مطابقة لمعايير العمل الإداري وخصوصية مهام أجهزة الأمن، حيث كشفت التحقيقات التي قامت بها لجنة التفتيش المركزية، وجود اختلالات وفضائح وراء فشل افتتاح المقر الجديد للأمن الإقليمي، من بينها اختفاء مواد بناء ورخام وتجهيزات أخرى، في ظروف غامضة.
17 octobre 2015 22:47
le père des Moumni Allah yrahmou

 
le père des Moumni Allah yrahmou 0
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
s
18 octobre 2015 23:08
salut tt lee monde

sy moumni wa walidoh ,allah yarhamo photo ayam zamane
19 octobre 2015 11:13
محمد علي الرباوي
ولد عباس باليوسفية يتعلم قول الشعر
=================

شارعُ عبد الكريم الخطابي بمدينة اليوسفية، تتوسطه نافورةٌ، يخرج الماء منها بألوان ِ قوس قزح، تصحبه موسيقا رائعة. كانت مقهى الزهراء في الجانب الأيمن من النافورة. أخذني مقعدٌ بين أحضانه. كانت القهوة شديدةَ المرارة. كلما أخذتني جرعةٌ منها حملتني إلى بحار لا سواحل لها. أغرقتُ وجهي في كتاب البخلاء. أقرأ... ولذةُ القراءة تجعل الصفحات في سباق، تمر الأولى، فالثانيةُ، فالثالثة، ف......، ولكلِّ صفحة طعمٌ خاص. رفعتُ عينيَّ عن الكتاب؛ لأسمح للقهوة بأن تسوخ في حلقي المر. طفلان في عمر الفرحة يقطعان الشارعَ، وكأنهما قادمان نحوي. الأول يرتدي سروالا قصيرا، وقميصا ملونا، والثاني يرتدي سروال دجين، وقميصا بُنِّيا. يبدو أنهما عائدان من المدرسة. الغريب أنهما وقفا أمامي، وأخذت عيونهما تسبحان في بحر وجهي، وتلعبان بموجه الهادئ. وشوشةٌ بينهما، لم أتبين أي شيء. تقدم صاحب السروال القصير نحوي ثم قال: "أأنت محمد علي الرباوي؟". استغربتُ أن يعرفني طفلٌ في هذا العمرُ، وفي هذه المدينة النائية التي جئتها للمشاركة في قراءات شعرية. أجبت الطفل: "نعم...". اِلتفت إلى صديقه قائلا: "ألم أقل لك يا مهدي إنه هو؟". ثم طلب أن يجلسا ضيفين علي، بعد أن أخبرني بأنه شاهد حلقة مشارف التي قدمني خلالها الشاعر عدنان ياسين. الطفلُ ذو السروال القصير اسمُه ولد عباس، والطفل الثاني اسمُه مهدي نَقوس. وضع النادلُ عصير ليمون أمام ولد عباس، وعصير لَوْز أمام المهدي. كان ولد عباس شديد الحركة، بينما المهدي يبدو هادئا. صمتٌ دام حلمين اثنين، ثم لمحت ولدَ عباس يُخرج ورقة من جيبه، ويقدمها إلي. قلت له: "ما هذا؟". رد: "هذه أول قصيدة كتبتها، وهي على المتقارب. شعرك الذي استمعتُ إليه في البرنامج هو الذي حرك في قول الشعر". أخذتُ الورقة. أدهشني الخطُّ الجميل الذي يملأ الصفحة. ثم سافرتُ بين أمواج المتقارب، والمركبُ يقطع بي موجةً فموجةً حتى توقف بي عند الشاطئ. قلت له: "هذا شعر جميل يا ولدي". تدخل المهدي: "هذا ما قلت له يا أستاذ". سألت المهدي: "أتقول الشعر أنت أيضا؟". رد: "لا ...أنا راوية شعر ولد عباس، فأنا أحفظ منه الكثير". قلت : "عجيب... هذا يعني أن لك يا ولد عباس شعرا غزيرا". رد: "معلمي معجب بما أكتب، لكنه نصحني أن أحتك بالشعراء

---------
ولد عباس عبد القادر وساط*



Modifié 1 fois. Dernière modification le 19/10/15 11:17 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
22 octobre 2015 19:55
وثائق القاضي العسال قاضي الشماعية في الثلاثينيات و الاربعينات


 
وثائق تاريخية 0

 
2 0



Modifié 1 fois. Dernière modification le 22/10/15 19:59 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
23 octobre 2015 21:35
محكمة جرائم الأموال بمراكش تستدعي النافع “مول 70 في المائة” بتهمة تبديد أموال عمومية
محمد فحلي

علمت “اليوسفية 24″ من مصادر جيدة الاطلاع، أن محكمة جرائم الأموال بمراكش، أمرت باستدعاء رئيس المجلس الحضري باليوسفية محمد النافع يوم الخميس القادم الموافق ل 29-10-2015، بتهمة الاختلاس وتبديد أموال عمومية.

وأفادت المصادر ذاتها، أن االرئيس المتابع بملف رقم 822-2609-2015 يتهم فيه تحت اسم، محمد بن بومهدي ومن معه، على خلفية تمرير صفقات وهمية واقتناء الخشب والزجاج في فترة رئاسته السابقة للمجلس، من دون ظهورها على أرض الواقع، كما يتابع المعني بالأمر كذلك، على صفقات طرقات داخل المجال الحضري لمدينة اليوسفية، والتي تآكلت في ظرف قياسي.

يذكر أن النافع، أجج على نفسه غضبا شعبيا كبيرا، بعدما صرح للقناة الثانية مباشرة بعد انتخابه رئيسا للمجلس الحضري، حيث أكد بأنه غير قادر على اخراج مدينة اليوسفية من التهميش بسبب أن 70 في المائة من ميزانية الجماعة تخصص للموظفين وما تبقى للتسيير.

25 octobre 2015 22:35
نص الجوار الأدبي الذي اجراه معي الأستاذ عبدالله بديع لجريدة الشمال


نص الحوار بتصرف


-1
- انخرطتَ، رفقة ثلة من مبدعي اليوسفية والنواحي، في تجربة فريدة ومتميزة على مستوى النشر؛ من خلال خلق "رابطة أقلام أحمر" تتولى نشر الإنتاج الأدبي والفني لمنخرطيها دوريا عبر مساهمات شهرية وبالتناوب. فكيف نبع التفكير في هاته المبادرة؟ وما هي الخطوات التي سلكتها هذه المبادرة قبل أن تظهر إلى الوجود وتحقق في أرض الواقع؟
بداية أجزي الشكر للأخ عبدالله بديع على حواره الذي نتج عن نقاش طويل بيننا حول بعض شجون الأدب والفكر في المشهد الثقافي المغربي، ونحن حديثي عهد بإنشاء (رابطة أقلام أحمر) بمبادرة من ثلة من الأصدقاء من أبناء مدينة اليوسفية، الغرض منها خلخلة الركود الثقافي في المنطقة، والاعتماد على النفس في غياب دعم الكتاب وتشجيعه، وتمكين مبدعي مدن الهامش من طبع أعمالهم الأدبية، دوريا وتناوبيا عبر وسائط سهلة ويسيرة، مع حرية اختيار المطبعة الملائمة، وإخضاع الأعمال للجنة قراءة، وتقديمها، ومناقشتها والاحتفاء بأصحابها عبر إقامة قراءات نقدية لها، وقد ابتدأت هذه المبادرة بجهود حميدة لسبعة أفراد هم الإخوة عبداللطيف بحيري، احماد بوتالوحت، توفيق الأبيضن حسن الأبيض، محمد مومني، عبد الجبار الساكت، والأخت سعيدة عفيف من مدينة مراكش، وقد تنوعت هذه الإصدارات ما بين الشعر والقصة والرواية والنقد واللسانيات والسينوغرافيا. وذلك باكتتاب شهري زهيد، وقد لقيت الفكرة ترحيبا وتشجيعا كبيرين من لدن المهتمين، على أمل مأسستها وتوسيع حلقتها ومهامها النبيلة لتؤدي رسالتها على أتم وجه






.



Modifié 2 fois. Dernière modification le 25/10/15 23:40 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
25 octobre 2015 22:50
حوار جريدة الشمال

تابع


-2
كتبتَ، منذ أواخر السبعينيات، نصوصا قصصية ونشرتها في منابر أدبية عربية ومغربية؛ غير أنك تأخرت في تجميع هاته النصوص أسوة بباقي المبدعين من جيلك ونشرها في كتاب. فما مردّ هذا التأخير / التأخر؟
كانت الكتابة هاجسا لاحقني منذ عقدي الثاني عبر نصوص ومقالات شاركت بها ضمن البرامج الثقافية الإذاعية آنئذ، وفي مجلة الطليعة الأدبية وأوراق اللندنية وصفحات المحرر والعلم وغيرها، واحتفظت ببعض منها أعدت كتابتها في وقت لاحق ونشرتها بمنتدى مطر، وزهدت في نشرها ورقيا برغم تشجيع الإخوة، لكن كنت دوما أتهيب من النشر كل هذه المدة لأسباب عدة، وقد كانت نية الإخوة بمنتدى مطر إحدى المبادرات الحميدة والمشكورة لتحرير هذه النصوص وبعثها في كتاب سنة 2014 ضمن منشورات منتدى مطر، أسميته (صنائع من نوبة عراق العجب) وهي متواليات قصصية تجمع بين السرد الحكائي القصير والعمل الروائي القصير أيضا. وأجدد الشكر لكافة الإخوة في منتدى مطر على جميل مكرمتهم








.



Modifié 2 fois. Dernière modification le 27/10/15 15:24 par belmahjoub.
26 octobre 2015 09:32
تابع


-3
بعد أن تولى "منتدى مطر" نشر عملك الأول "صنائع من نوبة عراق العجب"، وتوليت في إطار "رابطة أقلام أحمر" نشر العمل الثاني "... إلخ".. كيف تلقى الوسط الأدبي عمليك القصصيين؟

وضع التلقي في العالم العربي يخضع للعديد من المقاييس، وليس هناك طراز واحد للقارئ. هناك من يهتم بالكتاب ولكنهم أقلية مقارنة مع عدد السكان. والتلقي بشكل عام محكوم ببنية سوق الكتاب الذي تهيمن عليه بعض دور النشر التي تتعامل بمنطق الربح والخسارة، منطق الشكارة هذا يدفعها للبحث عما طرائق يمكن أن تدر عليها أرباحا هائلة. وأرباب المطابع لا يهمهم قيمة الكتاب ومحتواه، يكفي أن تدفع شيكا فتطبع إي شيء، لهذا نكتفي بعرض إصداراتنا ودعمها والتعريف بها بجهود فردية وذاتية، بالنسبة لي ما يهمني بشكل أساسي هو رضا القارئ وتوصيله له.

-4
في مجموعتك القصصية الأولى "صنائع من نوبة عراق العجب"، يجمع قصصها الست وحدة الشخصية (عباس) إلى درجة أن بعض النقاد عدّها رواية قصيرة.. فهل توخيت، من خلال هذا العمل، أن تمارس نوعا من التجريب القصصي؟
الكتابة ابتكار بالكلمات، وهي بشكل عام نوع من التجريب، ويدخل من باب مكر الكتابة الإبداعية، في "الصنائع" تعمدت بشكل مكشوف الكتابة بطريقتين متوازيتين، حيث تتماهى القصة القصيرة مع السرد الروائي في العمل الواحد، وهي خطوة لا تخلو من مكر ومن مغامرة، ومن انفصال واتصال، ومرونة للتوفيق بين الجنسين، وقد اعتمدت البطل المحوري المتمثل في شخص عباس ومكابداته في عالم يفترس ضحاياه، شخصية مزاجية ثورية غاضبة ناقمة لا تستكين أبدا إلى الرتابة والجمود،



..../..



Modifié 1 fois. Dernière modification le 27/10/15 15:23 par belmahjoub.
h
26 octobre 2015 18:18
Article intéressant à lire
Explosion démographique en Afrique : catastrophe ou aubaine? ( la banque mondiale):
[www.banquemondiale.org]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 26/10/15 18:19 par hemri.
Hemri_mzinda
h
26 octobre 2015 18:27
un autre article est à lire avec intérêt
La Banque mondiale prévoit une réduction des envois de fonds des migrants en 2015 ( la banque mondiale )

[www.banquemondiale.org]
Hemri_mzinda
h
26 octobre 2015 18:33
un 3 ème article à lire avec intérêt

Le mécontentement de la classe moyenne à l'origine du Printemps arabe
21 octobre 2015 (la banque mondiale)


[www.banquemondiale.org]
Hemri_mzinda
h
26 octobre 2015 18:36
Pour les personnes qui s’intéressent aux printemps arabes


Rapport de suivi de la situation économique (octobre 2015) : Inégalités, soulèvements et conflits dans le monde arabe
20 octobre 2015 ( la banque mondiale)

[www.banquemondiale.org]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 26/10/15 18:37 par hemri.
Hemri_mzinda
27 octobre 2015 13:46
استراحة في مدينة مولاي بوشعيب الرداد ولالة عائشة البحرية في طريق العودة من مطبعة القرويين بالدار البيضاء حيث اودعنا مطبوع الكتاب المقبل للاخوين محمد مومني وعبد الجبار الساكت، وهو الكتاب السادس ضمن مشروع الطبع التشاركي لرابطة اقلام أحمر





 
10 0

 
11 0



Modifié 2 fois. Dernière modification le 27/10/15 14:56 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
27 octobre 2015 15:16
الجزء الثاني من مقدمة كتاب الاخوين محمد مومني والساكت عبد الجبار من وحي الصورة - صورة وقصيدة



• الفوتوغرافيا بوصفها نصا سرديا

لا يمكن بأية حال تناول موضوع التصوير الفوتوغرافي دون التوقّف عند آراء نخبة من المفكرين في مجال النقد السيميائي واللسانيات ممن تطرقوا لجاذبية الصورة الفوتوغرافية وسحرها على المتلقي، وقوة الرسالة التي تحققها في الوقت الذي كان فيه التركيز كلّه مركزا على النص المكتوب لإيصال المعنى المقصود. وتزعم السيميائيات أنها أكثر المناهج النقدية قدرة على مقاربة الصورة، لما لها من قدرة على التواصل، واكتشاف الإشارات المختلفة التي يمكن بها فهمها، والدراسات اللسانية والسيميائية توفر عدة أدوات لدراسة الصورة، انطلاقا مما طرح فرديناند دوسوسير المنطلق من خلفية لغوية، تركز على الحراك اللغوي للإشارة، وعلاقة ذلك بالمجتمع. كما يمكن تشبيه الصورة بالعلامة اللسانية. وفي الحالة هذه فان الصورة كـــ (علامة) يتم التدليل عليها بمستويين اثنين: المستوى الأول وهو (الدال)، أما الثاني فهو (المدلول)، الدال عبارة عن التمثيل المادي أي الصورة؛ فيما يشير المدلول للمعنى أو الرسالة التي قد تحمله الصورة إلى ذهن المتلقي.

وبرى رولان بارث بأن الصورة تحمل ذات الرسالة "مثلها مثل النص اللغوي وربما أكثر". ذلك يمكن للمتلقي أو الباحث أن يقوم بتحليل عميق لتلك الصورة لغاية استخراج المعنى أو الرسالة المراد إيصالها. وعند معاينتنا لأي صورة صحفية يجب الانتباه لعنصرين أساسيين بحسب بارث، الصورة كمادة بصرية، والنص الذي يؤول ويفكك الصورة الفوتوغرافية، ويجملهما في المعنى الدلالي والمعنى الإيحائي .


***





Modifié 2 fois. Dernière modification le 27/10/15 21:58 par belmahjoub.
27 octobre 2015 15:20
جزء "5" من الحوار الذي اجراه معي الاستاذ عبدالله بديع باليوسفية لجريدة الشمال


-5
تتسم عناوين قصصك وأعمالك بالغرائبية، سواء من حيث بنائها اللغوي أم مدلولاتها.. فكيف تختار عناوين قصصك وأعمالك؟ وكيف تعيش تجربة اختيار العنوان؟
العنوان مدخل وعتبة من عتبات النص الأساسية، شأنه شان لوحة الغلاف، والرسوم البيانية، والإهداء، والمقدمة، والملاحظات، والعناوين الفرعية. والتصديرات كلها جينات تضفي مسحة جمالية على العمل الإبداعي وتميزه، وهو آخر ما يفكر فيه المبدع، ويحيل في مطلق الأحوال على إشارة أو يتخذ عنوان احد النصوص، أو دلالة إجرائية توحي بشيء عن تفاصيل الكتاب، لكن في المجموعتين لا نجد اثر لهذا أو ذاك بشكل متعمد ومقصود، فالأسماء لا تدل على صاحبها أحيانا كثيرة. وقد نجد شخصا اسمه سعيد وهو شقي، او جواد أو كريم وهو شحيح وبخيل، عموما اختيار العنوان يشد انتباه القارئ المحتمل، وقد لاحظ النقاد في دلالة العنوان علامة فارقة تمنح الجاذبية للكتاب. وتساعد في التسويق التجاري، حينما نود وضع العنوان لا بد من التفكير في الجانب الجمالي، والوظيفة الشاعرية والإعلامية والإغرائية، ويبدو جليا بان وظيفته هي بمثابة نجمة القطب التي نستدل على هديها لاستكشاف خبايا العمل الإبداعي، ذلك أن اختيار العنوان ليس عملاً شكلياً معزولا عن فضاء النصوص، بل هو دلالة ايقونية منتزعة من صميمه، إنه وان كان يقدم نفسه بصفته عتبة للنص كما يعرف ذلك السيميائيون، فانه بالمقابل لا يمكننا بأية حال الولوج إلى عالم النص دون اجتيازها
وغير خاف على احد بان الأدباء من الأجيال المتقدمة على وجه التحديد كانوا أشد عناية وعلى أتم وعي بمسألة العنوان والشكل والخط، فحينما نتطرق للعنوان أو مسألة الشكل الظاهري للكتاب لا ننسى الإشارة إلى أن الشعراء منذ القديم اهتموا بإعطاء عناوين لأشعارهم مثل اسم المعلقات والمذهبات والمفضليات والأصمعيات، فيما يفي المطلع في قصائد أخرى بالقصد والغرض، بعكس بعض الذين انتهجوا طريقة عنونة أشعارهم ومصنفاتهم بطريقة جذابة وتفننوا في اختيار عناوين غريبة وطويلة في بعض الأحيان. وتحبيرها بخط بديع وزاهي لرغبتهم في تمييز مصنفاتهم عن باقي الكتب والإصدارات. وشد المتلقي إليهم، وإغرائه بصورة أو أخرى لقراءة الكتاب واقتنائه



.../...
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook