Menu

flash_1

نيجيريا تشيد بمشروع خط أنابيب الغاز مع المغرب

DR
Estimated read time: 2'

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPC) مالام ميلي كياري بمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وقال في تصريح لوسائل إعلام محلية إنه "أحد أكثر المشاريع طموحاً لدينا باستثمارات تزيد عن 25 مليار دولار. ولكن أكثر من أي شيء آخر، سوف يربط 11 دولة في غرب إفريقيا بمصادر الغاز لدينا، وبهذه الطريقة، سنحقق الرخاء في جميع أنحاء نيجيريا. أنت تصنع السلام من حولك وتخلق أيضًا سوقًا للغاز الهائل الذي لدينا. في نهاية المطاف، سينتهي هذا الغاز في أوروبا".

وسيمر خط الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا من نيجيريا، ويمر عبر بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا مرورا إلى المغرب.

وسيتم ربط خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا وبالتالي بشبكة الغاز الأوروبية. وستقوم هذه البنية التحتية أيضًا بتزويد الدول غير الساحلية في النيجر وبوركينا فاسو ومالي.

وفيما يتعلق بالتمويل قال المسؤول النيجيري "العالم مستعد لتمويله. (...] اجتمعت العديد من المؤسسات المالية حول الطاولة. بالمناسبة ، العالم بحاجة إلى الغاز وسيمولونه".

وكان ميلي كياري قد أعلن في 6 أبريل ، أن شركته قررت استثمار 12.5 مليار دولار، من أجل ضمان المشاركة بنسبة 50٪ في المشروع الضخم. وي أكتوبر، وعد المسؤول نفسه "باتخاذ قرار نهائي بشأن الاستثمار في عام 2023. والمناقشات حول التمويل جارية".

وقال كياري آنذاك إن المشروع الذي يبلغ طوله 5600 كيلومتر "سيتم تنفيذه على مراحل ، سيستغرق أولها ثلاث سنوات والآخر خمس سنوات".

بالمقابل تجاهل المسؤول النيجيري الحديث عن مشروع الغاز المار عبر النيجر إلى الجزائر.

Be the first one to comment on our articles...